الرئيسية / أخبار العراق / السوداني: الحكومة ستقدم قروضاً خالية من الفوائد لدعم دور النشر

السوداني: الحكومة ستقدم قروضاً خالية من الفوائد لدعم دور النشر

الشرق اليوم– افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، معرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الرابعة والعشرين، وأكد أهمية الفعاليات الثقافية في صناعة مستقبل يليق بالعراق، واطلع على دور النشر المحلية والعربية المشاركة.
وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح صباح اليوم، معرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الرابعة والعشرين”، مبيناً أن “رئيس الوزراء رحب، في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح، بضيوف العراق العرب في العاصمة بغداد، التي ارتبط الكتاب بتاريخِها وحاضرها، وأكد ترحيبه الخاص بالضيوف من المغرب الشقيق، معرباً عن مشاطرتهم الحزن لحادثة الزلزال الأليم التي مرت بهم”.

وأضاف أن “السوداني تجول في أروقة المعرض، واطلع على دور النشر المحلية والعربية المشاركة، التي أغنت المعرض بالإصدارات الحديثة، في مختلف حقول الثقافة والعلوم، كما حيّا القائمين على هذه التظاهرة الثقافية التي تجسد الاهتمام الكبير بالكتاب وقارئيه”.

وأكد رئيس الوزراء في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح “أهمية الفعاليات الثقافية في صناعة مستقبل يليق بالعراق” ،مشيراً الى أن “الاهتمام بالكتاب وصناعته وكاتبه يتضاعف في هذه الأيام خصوصاً، بسبب التحديات التي تواجه القراءة والكتاب بشكلٍ عام”.

وتابع أن “الشكوى كثرت من قلة القراءة ومحاولة التقنيات الحديثة والسوشال ميديا سحب البساط من الكتاب الورقي” ،مبيناً أن “معرض بغداد الدولي للكتاب يمثل جرعة من العافية للكتاب والقراءة والمعرفة”.

وأوضح أنه “مهما تغوَّلت التكنولوجيا، وانتشر الكتاب الإلكتروني، يبقى للكتاب طعم خاص، حيث أسهم بتغيير العقول وتربية الأجيال” ،مشدداً أن “الحكومة ستبقى داعمة للشأن الثقافي، انطلاقاً من واجبها وبرنامجها لبناء العراق”.

ولفت الى أن “الحكومة ستتخذ إجراءات عديدة لتسهيل مهمة دور النشر العراقية؛ دعماً للفعل الثقافي والتنويري” ،مؤكداً أن “قروضاً خالية من الفوائد سنطلق لدعم دور النشر، كما سندعم معارض الكتب الرئيسة في العراق”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء لبايدن: الحكومة العراقية ملتزمة حماية البعثات الدبلوماسية

الشرق اليوم– أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، أن الحكومة العراقية …