الرئيسية / منوعات / ما هي فوائد شرب الماء؟

ما هي فوائد شرب الماء؟

الشرق اليوم– هل سمعت من قبل عن فوائد شرب المياه على الريق؟ وما هي كمية المياه التي يحتاج إليها الجسم بالتحديد، إن كنت تشعر بالتعب بشكل مستمر، وقد تعرضت لمواجه بعض المشكلات الصحية نتيجة لعادات خاطئة تمارسها يومياً، ينصح بتجربة تناول المياه على الريق بشكل مستمر يومياً، قم بتجربة الامر وسوف تلاحظ بعض التغيرات الإيجابية التي تحدث في جسمك.

أهمية الماء للجسم

الماء هو المكون الأساسي لجسم الانسان حيث ان الماء هي المكون الرسمي حيث يكون 70% من أجسامنا، كما أنه ضروري للعديد من العمليات الحيوية بالجسم، مثل:

نقل العناصر الغذائية: الماء المكون الرئيسي الذي يعتمد عليه الدم، يساهم في جريان الدم في الجسم بشكل طبيعي، ويقوم بنقل العناصر الغذائية إلى الخلايا وإزالة الفضلات منها.

المحافظة على درجة حرارة الجسم: المايه تقوم بالحفاظ على درجة حرارة الجسم، خاصة في فصل الصيف رغم التغيرات الكبيرة التي تحدث في درجة الحرارة المحيطة بنا.

امتصاص الصدمات: يساعد الماء في امتصاص الصدمات وحماية الأعضاء والأنسجة.

شرب المياه على الريق

يحتاج الجسم إلى تناول المياه بشكل مستمر على مدار اليوم، وذلك للحفاظ على صحة أجسامنا، ويعد من أهم فوائد شرب المياه على الريق هو تطهير القولون، كما تعمل علي تنشيط الدورة الدموية وتحسين الدورة الدموية، كما اثبتت الابحاث الطبية عن فوائد عديد للشعر والبشرة بسبب تناول المياه على الريق، مع وجود فوائد أخرى عديدة، ويساهم التعود على شرب الماء عند الاستيقاظ كروتين صحي في الحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم.

ما هي الأمراض التي يعالجها شرب الماء على الريق؟

شرب المياه على الريق يعطي الجسم الحيوية ويقي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض التي سوف نذكرها:

الشعور بالانتعاش والحيوية

في خلال أيام من الانتظام علي شرب المياه على الريق حتى ولو تناول كوب من الماء واحد يومياً سوف تشعر بالمزيد من النشاط والحيوية بالجسم، كما يقلل الشعور بالنعاس الصباحي، حيث أن الجسم يتخلص من السموم التي تسبب الشعور بالتعب والإرهاق يوميًا.

تحسن التمثيل الغذائي في الجسم

شرب المياه على الريق يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي التي يحتاج إليها الجسم بشكل طبيعي يومي، بالتالي فتناول المياه على الريق يعمل على تحسين عملية الهضم ويقي الجسم من الاصابة بالامساك، حتى بعد تناول مختلف الأطعمة، عملية التمثيل الغذائي تزيد بنسبة 25% عند شرب الماء على الريق.

شرب المياه على الريق يساهم في إنقاص الوزن

يساعد شرب المياه على الريق في انقاص الوزن بشكل ملحوظ، حيث أن أطباء التغذية والتخسيس يلزمون من يعانون من زيادة الوزن، ضرورة شرب المياه على الريق، الماء تساهم في عملية حرق السعرات الحرارية كما تقوم بملء المعدة وتشعرك بالشبع لفترة زمنية طويلة تجنبك تناول الطعام في الصباح، كما تمكنك من تأخير تناول وجبة الإفطار.

تقليل الشعور بحرقة المعدة

إن كنت تعاني أو أصيبت بمرض ارتجاع المرئ المستمر فتناول المياه يومياً على الريق يساهم في تلاشي هذا الشعور تدريجياً وند الانتظام في شرب المياه على الريق سوف ينتهي هذا الشعور، وبالتالي لن تكون هناك حاجة لتناول العلاجات الخاصة بحرقة المعدة.

استعادة نضارة البشرة

من أهم الفوائد التي يمكنك الاستفاده منها من خلال تناول المياه على الريق هي فوائد البشرة، حيث يساعد الماء في ترطيب البشرة وتخليص الجسم من السموم التي تسبب ظهور الحبوب والمشكلات المختلفة بالجلد، كون شرب المياه يومياً يساعد البشرة علي أن تبقي اكثر حيوية وشباب، وتتأخر فرص الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

زيادة قوة ولمعان الشعر

يساعد شرب الماء على الريق في زيادة قوته وانخفاض التلف والتقصف الذي يظهر فيه، كما أنه يستعيد حيويته ولمعانه بصورة ملحوظة.

يقي من الإصابة بحصى الكلى

يعمل شرب المياه بكثرة خاصة على الريق في تقليل امكانية الاصابة بحصوات الكلى، وان كنت تعاني من وجود حصوات على الكلى فإن تناول المياه على الريق يساهم في تفتيت الحصوات وعلاج الكلى دون الحاجة إلى تناول الأدوية، حيث أن الماء يخفف الحمض في الجسم وبالتالي يمنع تكون الحصى.

عدم الإصابة بالأمراض لفترات طويلة

التعود على تناول المياه على الريق بشكل مستمر يجنبك الإصابة بالكثير من الأمراض البسيطة، كما يساهم في تحسين وظائف الجهاز المناعي الذي يقاوم الإصابة بالأمراض، وبالتالي الوقاية من مختلف الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم. فمع شرب الماء يوميًا على الريق سوف تقل الحاجة إلى تناول الأدوية.

تحسين الصحة العقلية

حيث إن شرب الماء على الريق يساعد في أخذ الجسم حاجته من الرطوبة، وبالتالي تحسين الوظائف العقلية كالتعلم والذاكرة وغيرها.

ما هي كمية الماء التي يجب شربها على الريق؟

لا يوجد رقم معين يمكن تحديده في تناول المياه يومياً، ولكن الباحثون والاطباء قالو ان تناول كوب واحد علي الريق أمر جيد خاصة لو اصبح الامر عاده وان الشخص يتناوله يومياً، فليست هناك تركيبة واحدة تناسب الجميع. رغم ذلك فإن معرفة المزيد عن احتياجات جسمك من السوائل من شأنه أن يساعدك في تقييم كمية الماء التي يتعين عليك شربها كل يوم، وأن فوائد ذلك الكوب كثيرة وهامة ان كنت لا تعرفها:

التخلص من النفايات عن طريق البول والعرق والبراز.

الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

تليين المفاصل وتوسيدها.

حماية الأنسجة الحساسة.

الحفاظ علي نضارة البشرة.

يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى الجفاف، وهي حالة تحدث عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الماء للقيام بالوظائف الطبيعية. حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يستنزف طاقتك ويجعلك تشعر بالتعب.

المصدر: خبرني

شاهد أيضاً

التهاب الجلد بسبب مستحضرات التجميل

الشرق اليوم– الحفاظ على ترطيب البشرة طوال الوقت هو النصيحة الأساسية للعناية بالبشرة التي يمنحها …