الرئيسية / اقتصاد / ارتفاع مؤشر الدولار عقب صدور حزمة من البيانات الأمريكية

ارتفاع مؤشر الدولار عقب صدور حزمة من البيانات الأمريكية

الشرق اليوم– شهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا قويًا خلال تداولات يوم الخميس ويتجه نحو أعلى مستوى له منذ حوالي 6 أشهر تقريبًا. يعزى هذا الارتفاع إلى عوامل عدة، بما في ذلك البيانات الاقتصادية الإيجابية التي أعطت دفعة إيجابية للأسواق وزادت من حالة التفاؤل بشأن احتمالية تشديد السياسة النقدية الأمريكية في المستقبل، وفيما يلي أبرز المؤثرات على أداء الدولار الأمريكي:

إيجابية البيانات الاقتصادية تزيد أرباح الدولار
حقق الدولار الأمريكي ارتفاعا واضحا مستفيدا من إيجابية البيانات الاقتصادية والتي عززت التفاؤل حيال استمرار سياسة التشديد النقدي الأمريكي في الفترة المقبلة، حيث أوضحت البيانات الصادرة عن مكتب العمل الأمريكي، إيجابية بيانات طلبات إعانات البطالة داخل الولايات المتحدة لهذا الأسبوع وللأسبوع الرابع على التوالي، حيث سجلت طلبات إعانات البطالة الأمريكية الجديدة نحو 220 ألف طلب جديد، بأفضل من توقعات الأسواق؛ والتي أشارت لتسجيل المؤشر ارتفاعا بنحو 226 ألف طلب، وذلك بعدما سجلت القراءة السابقة ارتفاعا بلغ 216 ألف طلب، وتمت مراجعتها على نحو مرتفع إلى 217 ألف طلب.

وأيضا، أظهرت بيانات الإحصاء الأمريكي الصادرة يوم الخميس عن مكتب إحصائيات العمل، إيجابية مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي بنهاية أغسطس الماضي، حيث سجل المؤشر نموا بما يعادل 0.7% على أساس شهري، وهو أعلى من توقعات الأسواق والتي أشارت لنمو أسعار المنتجين بحوالي 0.4%، بينما سجلت القراءة السابقة للمؤشر ارتفاعا بواقع 0.4% خلال يوليو الماضي،  وتمت مراجعته على نحو مرتفع من 0.3%.

وفي الوقت ذاته، كشفت البيانات الصادرة في الولايات المتحدة، عن إيجابية بيانات مبيعات التجزئة خلال شهر أغسطس الماضي شهريا، حيث سجل مؤشر مبيعات التجزئة نموا بنسبة 0.6%، بأكثر من توقعات الأسواق التي أشارت لارتفاعه بنسبة 0.1% فقط، وكانت القراءة السابقة للمؤشر خلال يوليو قد سجلت نموا واضحا بما يقرب من 0.7%.

وهذه الإيجابية في البيانات الاقتصادية الأمريكية كان لها تأثير داعم للغاية على أداء الدولار لأنها عززت التوقعات حول قوة الاقتصاد الأمريكي وعدم تضرره من رفع الفائدة في الفترة الماضية، وهو ما يفتح الباب أمام الاحتياطي الفيدرالي للاستمرار بتشديد السياسة النقدية.

قوة عائد السندات الأمريكية يدعم مؤشر الدولار
وفي الوقت ذاته، تلقى الدولار دعما واضحا بسبب قوة عائدات السندات الأمريكية بمختلف اَجالها وبخاصة وأن عائدات السندات دائما ما تنعكس على تحركات الدولار بوضوح، حيث استقر عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات قرب 4.239%. وكذلك، استقر عائد السندات الأمريكية لأجل 20 عام وسجل نحو 4.532% مرتفعا بنسبة 0.24%. وفي الوقت ذاته، ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 30 عام بحوالي 0.21% ووصل إلى 4.348%، وهو ما قدم دعما واضحا لمؤشر الدولار.

الدولار يترقب بيانات اقتصادية جديدة
تترقب أسواق العملات وبخاصة متداولي الدولار غدا الجمعة صدور بيانات جديدة وعلى رأسها بيانات المؤشر التصنيعي بولاية نيويورك، وكذلك القراءاة المراجعة لثقة المستهلك، ولهذه البيانات تأثير كبير على تحركات الأسواق، ولذلك، إذا جاءت البيانات أعلى من المتوقع، فقد يدفع ذلك الفيدرالي لرفع الفائدة مجددا، بينما إذا جاءت البيانات أقل من المتوقع، فهذا قد يدعم موقف البنك في تثبيت الفائدة دون تغيير خلال هذا الاجتماع، وهذا سيؤثر بكل تأكيد على تحركات الدولار أمام العملات الرئيسية.

كيف تأثر مؤشر الدولار بهذه التطورات؟
في ضوء هذه التطورات وترقب الأسواق لبيانات جديدة، سجل الدولار الأمريكي صعودا واضحا بنسبة 0.32 نقطة، ويستقر المؤشر قرب مستوى 105.08 نقطة، ويترقب أي تطورات جديدة يكون لها تأثير على تحركات الدولار بالأسواق.

المصدر: المتداول العربي

شاهد أيضاً

مع تزايد البيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة.. ارتفاع في أسعار الذهب

الشرق اليوم– ارتفعت أسعار الذهب خلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس، مسجلة أعلى مستوياتها في أسبوع، …