الرئيسية / اقتصاد / النفط يصعد مع تركيز الأسواق على شح المعروض

النفط يصعد مع تركيز الأسواق على شح المعروض

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط الخام في التعاملات المبكرة، مساء أمس الأربعاء، نتيجة استمرار مخاوف من انقطاع إمدادات النفط الليبية إلى الأسواق العالمية، بفعل تبعات الإعصار “دانيال”.

والأحد، اجتاح الإعصار المتوسطي “دانيال” عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة، حيث تسبب بمقتل 6000 شخص بخلاف آلاف المفقودين أغلبهم في درنة، في حصيلة غير نهائية.

وتعتبر ليبيا منتجا رئيسا للنفط الخام، بمتوسط يومي 1.4 مليون برميل، يذهب معها للتصدر إلى الأسواق العالمية، التي تواجه هي الأخرى، مخاوف بارتفاع الطلب على الخام.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم نوفمبر/تشرين أول بنسبة 0.65 بالمئة أو 60 سنتا إلى 90.68 دولارا للبرميل.

وأسعار خام برنت المسجلة في التعاملات المبكرة اليوم، هي الأعلى منذ تعاملات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بحسب البيانات التاريخية لأسعار الخام.

كذلك، بدأت مؤشرات على ارتفاع الطلب على الخام خاصة من الأسواق الرئيسة في الصين والهند والولايات المتحدة، التي تستحوذ جميعها على 35 بالمئة من استهلاك الخام عالميا.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

صعود الأسهم الأوروبية

الشرق اليوم- صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع، تزامنًا مع عطلة رسمية …