الرئيسية / اقتصاد / توجّه سعودي للبدء الفوري في ممرات “الهند – أوروبا”

توجّه سعودي للبدء الفوري في ممرات “الهند – أوروبا”

الشرق اليوم- توجّهت السعودية، مساء أمس الأحد، إلى البدء الفوري” في تطوير الآليات اللازمة لتنفيذ مذكرة تفاهم جرى توقيعها على هامش اجتماعات “مجموعة العشرين” في نيودلهي، لإنشاء ممر اقتصادي يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا، وفق إطار زمني اتفق عليه.

ويأتي إسهام المملكة في هذا المشروع انطلاقاً من موقعها الجغرافي الاستراتيجي، الذي يربط الشرق بالغرب، ودورها الريادي عالمياً بوصفها مصدراً موثوقاً للطاقة وما تمتلكه من ميزات تنافسية تجعل مشاركتها في هذا المشروع محورية لإنجاحه.

ويشار إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد أعلن، السبت، توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء “ممرات خضراء” عابرة للقارات، وذلك خلال مشاركته في اجتماع “الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار”، و”الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا”، على هامش القمة. وتشمل مذكرة التفاهم كلاً من السعودية والإمارات والولايات المتحدة وألمانيا والهند وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الوقت أعلن “البيت الأبيض” أن الممر الاقتصادي يتكوّن من ممرين منفصلين: “شرقي” يربط الهند بالخليج، و”شمالي” يربط الخليج بأوروبا. وسيشمل المشروع خط سكة حديد سيوفر، عند اكتماله، شبكة عبور موثوقة وفعالة من حيث التكلفة عبر الحدود من السفن إلى السكك الحديد لتكملة طرق النقل البحري والبري الحالية. وأشار إلى أن الممر سيزيد من الكفاءة، ويقلل التكاليف، ويعزز الوحدة الاقتصادية، ويخلق فرص عمل، ويقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

 (سنتاكوم) تعلن عن هجوم للحوثيين على ناقلة أمريكية في خليج عدن

الشرق اليوم- كشفت القيادة المركزية الأمريكية (سنتاكوم)، صباح اليوم الاثنين، أن جماعة الحوثيين اليمنية أطلقت …