الرئيسية / الرئيسية / تساؤلات عن غياب شي لقمتين دوليتين

تساؤلات عن غياب شي لقمتين دوليتين

الشرق اليوم- يغيب الرئيس الصيني شي جينبينغ، هذا الأسبوع، عن قمتين دوليتين بارزتين، في مؤشر على تصاعد التوتر بين بكين والقوى العالمية الكبرى.

وقاد رئيس الوزراء الصيني، لي تشيانغ، وفد بلاده إلى قمة دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان)، التي انطلقت بجاكرتا، الثلاثاء، قبل أن يتّجه إلى نيودلهي للمشاركة في قمة العشرين التي ترأسها الهند في التاسع والعاشر من سبتمبر . وستكون هذه المرة الأولى التي يغيب فيها رئيس صيني عن قمة العشرين منذ بداية انعقادها في عام 2008، رغم اكتفاء شي بالمشاركة في قمّتي 2020 و2021 عن بُعد بسبب قيود جائحة “كوفيد-19”.

ولم تقدّم الصين أسباباً لتعذّر حضور رئيسها، ما أثار تكهّنات حول تفاقم التنافس مع الدول الغربية من جهة، وتصاعد التوتر مع البلد المضيف على خلفية خلافات حدودية من جهة أخرى.

ويدور نزاع حدودي منذ عقود بين بكين ونيودلهي، واندلعت مواجهات دامية على طول الحدود الشاسعة في منطقة الهيمالايا في السنوات الأخيرة. وفاقمت عضوية الهند في مجموعة “كواد” الرباعية، التي تضمُّ أستراليا واليابان والولايات المتحدة، من استياء بكين، إذ ترى فيها محاولة لاحتواء نفوذها في آسيا.

في المقابل، خفّفت حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي من وقع غياب شي على فرص نجاح القمة. وقال وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار إنَّ غياب الرئيس الصيني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قمة مجموعة العشرين “ليس غير عادي” ولا علاقة له ببلاده.

على صعيد متصل، دعا رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، أمس (الأربعاء)، القوى العظمى إلى معارضة مفهوم المواجهة و”منع حرب باردة جديدة”، في إشارة ضمنية إلى واشنطن، في الوقت الذي اجتمع فيه كبار المسؤولين الآسيويين والأمريكيين في إندونيسيا لإجراء محادثات. وأعربت بكين عن قلقها إزاء ظهور تكتلات تدعمها الولايات المتحدة على أبوابها، بينما تواجه خلافات مع قوى أخرى في المنطقة بشأن بحر الصين الجنوبي وقضايا أخرى، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية يؤكد أن القطاع المصرفي العربي حي ويواجه تحديات كبيرة

الشرق اليوم- قال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع نوري الحنظل، اليوم الاثنين، إن القطاع …