الرئيسية / اقتصاد / هل تعيد الصين الحياة للعملات المشفرة؟

هل تعيد الصين الحياة للعملات المشفرة؟

الشرق اليوم- تأرجح سعر عملة بتكوين وأخواتها من العملات المشفرة بشكل كبير، بعد ضجة واسعة النطاق عقب قرار محكمة فدرالية بأن رفض هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية لتأسيس أحد صناديق الاستثمار المتداولة في العملات المشفرة كان “تعسفيا”.

إذ ارتفعت العملات المشفرة بنسب وصلت إلى 7%، قبل أن تهبط لاحقا مع توقع أن يقوم كبار المستثمرين في العملات المشفرة على غرار الملياردير إيلون ماسك ببيع ضخم كالعادة مع ارتفاع الأسواق.

لكن الخبر الأكثر أهمية ربما يأتي من الصين، إذ ظهر تقرير للمحكمة العليا تؤكد فيه أن العملات المشفرة هي “ملكية قانونية ومحمية بموجب القانون”، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وتزامن التقرير مع أنباء أخرى تشير إلى أن السلطات الصينية تحركت مؤخرًا لفتح تداول البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى في السوق في هونغ كونغ.

وفي تقرير محكمة الشعب الصينية، جاء ما نصه “لا يتم تصنيف العملة الافتراضية على أنها عنصر غير قانوني. لذلك، في ظل إطار السياسة القانونية الحالي، لا تزال العملة الافتراضية التي تحتفظ بها الكيانات ذات الصلة في بلدنا ملكية قانونية ومحمية بموجب القانون”، وفقا لما نقله تقرير لـforbs.

وإثر نشر تلك الأخبار، كتب فاريار شيرزاد، كبير مسؤولي السياسات في بورصة البيتكوين والعملات المشفرة Coinbase، على موقع (X): “في مرحلة ما، فإن الاحتضان الاستراتيجي لتكنولوجيا العملات المشفرة من قبل الصين سوف يجذب انتباه صناع السياسة في أميركا… فالمحاكم الصينية لا تخلق إطارًا قانونيًا لأي شيء دون مباركة السلطات المركزية.”

وجاء تقرير المحكمة بعد أيام من إصدار تراخيص في هونغ كونغ لفتح باب التقدم لتداول العملات المشفرة للجمهور بموجب نظام تنظيمي جديد، وتم منح التراخيص الأولى لبورصات العملات المشفرة HashKey وosl.

هذه التطورات تأتي على الرغم من حملة الصين على البيتكوين والإيثيريوم والعملات المشفرة في عام 2021، والتي شهدت طرد شركات العملات المشفرة وما يسمى القائمين بالتعدين، وهو ما تسبب آنذاك في انهيار سعر البيتكوين، حيث كان الجميع يتوقع قبل تلك الهجمة الشرسة أن هونغ كونغ كانت تستعد لتصبح مركزًا عالميًا للعملات المشفرة.

والآن، فإن الفرصة ربما تبدو متاحة لهونغ كونغ لاستعادة هذا الحلم.

وفي يونيو الماضي، قال جيريمي ألاير، الرئيس التنفيذي لشركة “Circle” المصدرة للعملة المستقرة، والذي يشرف على العملة المستقرة USDC البالغة قيمتها 28 مليار دولار، إنه يرى “طلبًا هائلاً” على الأصول الرقمية في الأسواق الناشئة، مع وجود الصين وآسيا في “مركز الطلب”.

ويرى بعض من المحللين أن مساعي السلطات الصينية الأخيرة لدعم الاقتصاد المتباطئ قد تعجل بفتح الأبواب لاحتضان العملات المشفرة مجددا كمحاولة لجذب مزيد من الاستثمارات إلى الداخل، بعد حركة نزوح واسعة خلال الأشهر الأخيرة نتيجة المخاوف الاقتصادية.

شاهد أيضاً

هكذا تجاهل إعلام الغرب خبر المقابر الجماعية في غزة

الشرق اليوم– انتقد الصحفي جوناثان كوك، في مقال له بموقع “ميدل إيست آي” البريطاني، لامبالاة …