الرئيسية / اقتصاد / تقرير لبنك أميركي: “الدولار في وضع جيد”

تقرير لبنك أميركي: “الدولار في وضع جيد”

الشرق اليوم– رأى “بنك أوف نيويورك ميلون” في مذكرة صدرت منه اليوم، إنّه من المستبعد أن يفقد الدولار مكانته في أي وقت قريب، كعملة الاحتياطيات العالمية على الرغم من توسّع مجموعة “بريكس”.

وأشار المصرف الأميركي، في تقرير نُشر اليوم الجمعة، إلى أنّ أحد أهداف “بريكس” هو “إيجاد بديل للدولار”. أضاف أنّ انضمام إيران والإمارات ومصر والسعودية سيجعل المجموعة في شكلها الجديد “ذات ثقل في قطاع صادرات الطاقة” وخصوصاً النفط، مما يشير إلى ظهور سلة سلع أولية مدعومة بالذهب والنفط من خلال المجموعة الجديدة.

واعتبر البنك أن كل هذا لن يكون كافياً لتحدي هيمنة الدولار.

وكتب بوب سافيدج رئيس إستراتيجيات وتحليلات الأسواق في البنك: “نستبعد أن يفقد الدولار مكانته في الاحتياطيات العالمية في أي وقت قريب.. يجب على الاتحادات النقدية الجديدة التطلع إلى التكنولوجيا أو السلال الخضراء بدلاً من السلال القائمة على الذهب أو الكربون”.

وأضاف: “ضمّ الإمارات والسعودية يرفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والقوة الاقتصادية، لكنّه يتعارض على الأرجح مع قضايا طويلة الأجل فيما يتعلق بالتحول في الطاقة من الكربون إلى مصادر مستدامة”.

وتهيمن دول المجموعة الجديدة على 75% من المنغنيز الموجود في العالم و50% من الغرافيت و28% من النيكل و10% من النحاس.

وفي الوقت نفسه، فإنّ ضمّ السعودية والإمارات وإيران إلى “بريكس” يضيف إليها 3 من أكبر مصدري النفط في العالم، يشكلون 42% من إمدادات النفط العالمية.

وسبق أن دعا قادة المجموعة، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، كلا من إيران والأرجنتين والسعودية والإمارات وإثيوبيا ومصر للانضمام إليها في قمة عقدت الأسبوع الماضي بجوهانسبرغ.

وفق تقرير صندوق النقد الدولي في صدر في نيسان (أبريل) الماضي، فإنّ حصة الدولار من احتياطيات النقد الأجنبي على مستوى العالم، بلغت 58.3%، وهي الحصة الأدنى منذ سنوات، ويأتي اليورو في المرتبة الثانية بعد الدولار بنسبة 20.4%، ثم الين الياباني بنسبة 5.5%، ثم اليوان الصيني بنسبة 2.6%.

وأوردت وكالة “بلومبيرغ” مؤخراً، أنّ حصّة الدولار في التسويات المالية بلغت في تموز (يوليو) الماضي نسبة 46%، يليه اليورو، ثم اليوان.

شاهد أيضاً

انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات

الشرق اليوم– أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس الأربعاء، انخفاض مخزونات النفط 2.5 مليون …