الرئيسية / اقتصاد / “بريكس”.. البحث عن عملات بديلة عن الدولار

“بريكس”.. البحث عن عملات بديلة عن الدولار

الشرق اليوم- بحث مسؤولو حلف “بريكس” مساء أمس الثلاثاء، إمكانية إنشاء وحدة حساب موحّدة، تكون بديلاً عن الدولار الأمريكي.

وقال وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف: إنّ التعامل بعملات مثل الدولار واليورو خلق بعض المخاطر، مثل إمكانية تجميد الأصول، وإنهاء التسويات المالية، وهذا الأمر يعني تقويض الثقة بهذه العملات.

وأضاف سيلوانوف: أنّ “بريكس” تبحث عن فرص لإنشاء أنواع بديلة عن العملات الأجنبية، وستكون بالعملات الوطنية، مردفاً أنّ التركيز الرئيسي ينصبّ على تطوير العلاقات التجارية وتسوية الحسابات بالعملات الوطنية.

وأوضح سيلوانوف، أنّ الأمر لا يتعلق بعملة نقدية واحدة، كما هو الحال في الاتحاد الأوروبي، بل بوحدة حساب بديلة للدولار، دون الاعتماد على عملة واحدة أو مركز إصدار واحد.

أما نائب رئيس جنوب أفريقيا بول ماشاتيلي، فكشف أنّه سيجري التركيز خلال اجتماع أعضاء مجموعة “بريكس” على مناقشة تقليل اعتماد دول التكتل على الدولار.

وقال ماشاتيلي: إنّ العالم يُولي اهتماماً بهذا بمنظمة “بريكس”، لأنّه في طليعة الخطاب العالمي الهادف لتقليل الاعتماد على الدولار.

ووفقاً للمسؤول الجنوب أفريقي، فإنّ قادة “بريكس” سينظرون على وجه الخصوص، بزيادة المدفوعات والتجارة بالعملات الوطنية.

وتسعى مجموعة “بريكس” المكوّنة من (البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب أفريقيا) إلى منافسة مجموعة السبع (كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة)، وتُعدّ هذه ثاني أخطر محاولة للمنافسة منذ تشكيل “بريكس” في العام 2009.

المصدر: وكالات

 

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …