الرئيسية / الرئيسية / شرطا أساسيا للترشح.. تعرف إلى قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية المصرية

شرطا أساسيا للترشح.. تعرف إلى قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية المصرية

الشرق اليوم-  نقلت وسائل الإعلام المصرية شرطا مهما للترشح للانتخابات الرئاسية يتعلق بالدعاية الانتخابية، وفق القانون رقم 22 لسنة 2014 الخاص بتنظيم الانتخابات الرئاسية.

مشيرة إلى أن القانون رقم 22 لسنة 2014 الخاص بتنظيم الانتخابات الرئاسية، حدد ضوابط الدعاية الانتخابية، وأوجه إنفاق المرشح الرئاسي على حملته الانتخابية، وذلك في ظل إعلان عدد من الشخصيات خوض الانتخابات الرئاسية 2024.

وبين القانون في الفصل الرابع الخاص بضوابط الدعاية الانتخابية، في المادة 23، أن للمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يتجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي اثنين في المائة من الحد الأقصى المقرر للإنفاق في الحملة الانتخابية.

بالإضافة إلى ما سبق، فقد ألزمت المادة المرشح بأن يفتح حساب بالعملة المحلية في أحد البنوك التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات يودع فيه ما يتلقاه من التبرعات النقدية، وما يخصصه من أمواله، وعلى كل من البنك والمرشح إبلاغ اللجنة أولًا بأول بما يتم إيداعه في هذا الحساب ومصدره.

ونصت المادة على أن المرشح يخطر اللجنة بأوجه إنفاقه من هذا الحساب، وذلك خلال المواعيد ووفق الإجراءات التي تحددها، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارج هذا الحساب.

وأشارت مواد القانون إلى أن اللجنة تتولى توزيع الرصيد المتبقي في ذلك الحساب على من ساهموا فيه بنسب مساهمتهم، وذلك وفق الإجراءات التي تحددها.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

بشأن عضوية فلسطين.. العراق يرحب باعتماد الأمم المتحدة قراراً بهذا الشأن

الشرق اليوم- أعربت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، مساء أمس الجمعة، عن ترحيبها باعتماد الجمعية …