الرئيسية / الرئيسية / الرئيس المصري يؤكد حرصه على إيجاد حلول نهائية للأزمة الاقتصادية

الرئيس المصري يؤكد حرصه على إيجاد حلول نهائية للأزمة الاقتصادية

الشرق اليوم– قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه طلبة الأكاديمية العسكرية أثناء زيارته التفقدية لها أمس السبت: إن “مصر لديها ثوابت أساسية في التعاملات الخارجية، تتسم بضمات توفير عامل الاستقرار في محيطها”.

وأكد أن مصر تدير منذ القدم سياستها الخارجية بمبدأ التوازن والاعتدال، وأن تكون عاملاً إيجابياً لحل الأزمات التي تمر بالمنطقة، مثل ما يحدث في ليبيا والسودان.

وأضاف: إننا نعمل على توفير العملة الصعبة، ولن نتوقف عن توفير احتياجاتنا الأساسية، متابعا، ” حريصون على إيجاد حلول نهائية للأزمة الاقتصادية، والعمل بجد في القطاعات والمجالات كافة”، وأكد أن الحكومة المصرية “تعمل على تنفيذ مجموعة من الإجراءات للتخفيف من آثار تلك الأزمة”.

وشدد السيسي على توفير احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية لمدة تتراوح بين 5 و6 أشهر.

وبشأن الأزمة العالمية التي تثير قلق المصريين، أوضح السيسي أن البلاد “شهدت عديداً من الأزمات فيما مضى، لكن بالجهد والمثابرة عبرنا عديداً من الأزمات”، لافتاً إلى أن “الأزمة الراهنة لم تكن الدولة المصرية السبب فيها، بل كانت نتاجاً لأزمة عالمية”.

مؤكداً أنه “رغم الأزمة الراهنة وارتفاع أسعار السلع الأساسية، فإن الدولة بذلت جهداً غير مسبوق لزيادة الرقعة الزراعية، وستضيف خلال الشهور القليلة المقبلة إلى خريطة مصر أكثر من 3 ملايين فدان في الدلتا الجديدة وسيناء وشرق العوينات”، ولكن “سنظل في حاجة إلى الاستيراد، نظراً إلى ارتفاع كميات الاستهلاك من قمح وزيت، وغير ذلك من سلع أساسية”.

وأوضح السيسي أن الدولة المصرية “تعمل على توفير الوقود بشكل منتظم لأكثر من 10 ملايين سيارة تتحرك يومياً على امتداد ربوع البلاد”، مشيراً إلى أن “هناك كمية يتم استيرادها من الخارج”، وأن مصر “بحاجة يومياً إلى 18 ألف طن من المازوت لتشغيل محطات الكهرباء، في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة”، وأنه “يتم شهرياً إنفاق من 300 إلى 350 مليون دولار لتوفير نحو نصف مليون طن من المازوت”.

وفي سياق ذلك، تطرق الرئيس المصري إلى قضية ارتفاع أسعار السلع في البلاد، ليطمئن المصريين بأن “الحكومة تعمل على وضع مجموعة من الإجراءات لتخفيف آثار هذه الأزمة”، مشيراً إلى “وجود خطة طموحة جداً لحل أزمة الاقتصاد والصناعة، ومستلزمات الإنتاج، وتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج، وإيجاد بدائل في مصر، أو إنتاج يغطي مطالب هذه المستلزمات أو المنتجات، التي نحتاجها في حياتنا اليومية”.

كما أوضح السيسي أيضاً أنه “عندما يتم التحدث عن إنتاج زراعي لنحو 3 أو 4 ملايين فدان، فإن ذلك يعد رقماً كبيراً يُسهم في تقليل جزء من استيراد السلع الغذائية”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …