الرئيسية / الرئيسية / جنوب السودان قرر الانسحاب من اتفاقية مياه النيل

جنوب السودان قرر الانسحاب من اتفاقية مياه النيل

الشرق اليوم– صرّح وزير الإعلام  بدولة جنوب السودان مايكل مكوى لويث، أن اتفاقية إطار التعاون بين شرق إفريقيا على مياه النيل، قد تم إرسالها إلى جمهورية مصر العربية، وبمجرد أن يتبنى البرلمان الاتفاقية، سينسحب جنوب السودان من اتفاقية مصر لمياه النيل وسينضم إلى شرق إفريقيا

وأوضح أن مجلس الوزراء المجلس قرّر تشكيل لجنة فنية برئاسة نائب الرئيس وعضوية جميع الوزارات المعنية في مجال المياه، من أجل مناقشة قضية مياه النيل.

وذكر أن أهم الاتفاقات المرتبطة بحوض النيل، هي اتفاقية أبرمتها الحكومة البريطانية نيابة عن عدد من دول حوض النيل، أوغندا وكينيا وتنزانيا، تتضمن إقرار دول الحوض بحصة مصر المكتسبة من مياه النيل. كما ينحصر بها حق الاعتراض بحال إنشاء هذه الدول لمشاريع على فروع النيل قد ترى مصر أنها تهدد أمنها المائي، وعرفت المعاهدة بـاتفاقية تقاسم مياه النيل 1959،  ووقعت بالقاهرة في نوفمبر 1959 بين مصر والسودان، وجاءت مكملة لاتفاقية عام 1929.

ويصل إجمالي حصة مصر سنوياً إلى 55.5 مليار متر مكعب بحسب الاتفاقية و 18.5 مليار متر مكعب للسودان.

وذكر لويث أن الاتفاقية أعطت مصر 85% من المياه، وبموجب ذلك أقنعت القاهرة دول حوض النيل بالالتزام بالاتفاقية، في وقت كانت تلك الدول لم تنال استقلالها.

وأوضح لويث أنّه يتعين على اللجنة الخروج بموقف واضح بشأن اتفاقية استخدام مياه النيل لعام 1927، التي وقعتها دول حوض النيل.

وتابع: “الآن أصبحنا مستقلين ولدينا الحق بأن نقرر بأنفسنا، وكل هذه الدول تقول إنّنا سنستخدم مياهنا بالطريقة التي نريدها.

وقال: إنّ اتفاقية إطار التعاون بين شرق إفريقيا أرسلت إلى مصر، وبمجرد أن يتبناها البرلمان، سينسحب جنوب السودان من الاتفاقية السابقة مع مصر وينضم إلى شرق إفريقيا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …