الرئيسية / اقتصاد / رغم مخاطر الحرب.. تجار أوروبيون يخزنون الغاز في أوكرانيا

رغم مخاطر الحرب.. تجار أوروبيون يخزنون الغاز في أوكرانيا

الشرق اليوم- يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تخزين الغاز بمستويات عالية لتعويض انخفاض الإمدادات الروسية لا سيما خلال أشهر الشتاء التي يبلغ فيها الطلب الذروة، بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي.

وكشف متعاملون ومسؤولون في شركات أن تجار غاز أوروبيين بدأوا بتخزين الغاز الطبيعي في أوكرانيا للاستفادة من انخفاض الأسعار والسعة المتاحة هناك رغم المخاطر بسبب الحرب الدائرة.

وأشارت المصادر أنه من المتوقع أن يحقق التكتل هدف ملء منشآت التخزين بنسبة 90% بحلول الأول من نوفمبر.

وقال التجار: إنه بالإضافة إلى التخزين في مناطق بالاتحاد الأوروبي، يوجد سبب منطقي من الناحية التجارية وراء التخزين في أوكرانيا وهو الاستفادة من الأسعار الرخيصة الآن مقارنة بالتسليمات الآجلة.

وذكرت شركة “إس.بي.بي” المملوكة للدولة في سلوفاكيا، والتي توفر الإمدادات لمعظم السوق هناك وبعضها من الغاز الروسي، أنها تدرس إمكانية استخدام مواقع التخزين في أوكرانيا نظرا لأن سعة التخزين في سلوفاكيا ممتلئة بالفعل بنسبة 90%.

وقال تجارا أوروبيين: إن هناك مخاطر بسبب الضربات العسكرية المحتملة بالإضافة إلى تساؤلات بشأن مصير الشبكة في حال أوقفت روسيا ضخ الغاز الذي لا تزال ترسله غربا عبر أوكرانيا.

ويبلغ سعر الغاز تسليم سبتمبر 30 يورو (32.96 دولار) لكل ميغاوات في الساعة مقابل 49 يورو للتسليم في الربع الأول من 2024، وفقا لأسعار منصة “تي.تي.إف” الهولندية لتداول عقود الغاز الآجلة.

وقالت شركة “نافتوغاز” الأوكرانية: إن العملاء الأجانب يمكنهم استخدام أكثر من عشرة مليارات متر مكعب من سعة التخزين في البلاد والبالغة نحو 30 مليار متر مكعب، معظمها في غرب البلاد بعيدا عن الخطوط الأمامية.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف تؤثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على نزاهة الانتخابات؟

الشرق اليوم– تعهدت كبرى شركات التكنولوجيا في العالم بمحاربة المحتوى “المخادع” الناتج عن الذكاء الاصطناعي …