الرئيسية / الرئيسية / لحل أزمة السودان.. دول الجوار تطالب بإجراءات “فورية”

لحل أزمة السودان.. دول الجوار تطالب بإجراءات “فورية”

الشرق اليوم- دعا اجتماع وزراء الخارجية لدول “جوار السودان” الذي عقد أمس الاثنين في العاصمة التشادية إنجامينا، إلى تقديم “إجراءات فورية” للاستجابة لـ”الأزمة الإنسانية الطاحنة”.

كما جرى خلال الاجتماع مناقشة مختلف جوانب الأزمة السودانية بكل أبعادها الأمنية والسياسية والإنسانية، وتأثيراتها على الشعب السوداني وتداعياتها الإقليمية والدولية، لوضع “اقترحات عملية تمكّن رؤساء الدول والحكومات المجاورة للسودان من التحرك الفعال للتوصل إلى حلول تضع نهاية للأزمة الحالية، وتحافظ على وحدة السودان وسلامته الإقليمية”.

وأشار وزير الخارجية المصري سامح شكري، إلى الصورة قاتمة للأوضاع في السودان، موضحا أن هناك ضبابية تامة في مسار العملية السياسية، ولا توجد أي ملامح لعملية جديدة.

وحث الوزير المصري، السودانيين، على التحلي بالمسؤولية والتكاتف مع دول الجوار لتعود الحياة إلى طبيعتها في السودان.

وكانت القاهرة قد استضافت قمة دول “جوار السودان” الشهر الماضي بمشاركة قادة كل من إثيوبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وإريتريا وليبيا وجنوب السودان، إضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. واتفق المشاركون حينها على تشكيل آلية معنية بالأزمة على مستوى وزراء الخارجية، تجتمع للمرة الأولى حالياً في تشاد.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …