الرئيسية / اقتصاد / نمو اقتصاد الصين بـ 6.3% في الربع الثاني 2023

نمو اقتصاد الصين بـ 6.3% في الربع الثاني 2023

الشرق اليوم- أعلن المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء، فو لينغوي، أن اقتصاد الصين نما في الربع الثاني من العام 2023 بـ 6.3% مقابل توقعات عند 7.3%،

وعلى أساس ربعي، فقد سجل الاقتصاد الصيني نمواً بـ 0.8% في الربع الثاني متباطأ من مستويات 2.2%، ولكنه جاء أفضل من التوقعات التي كان تشير إلى نمو بـ 0.5%.

وأشار المتحدث إلى أن الصين تواجه بيئة جيوسياسية واقتصادية دولية معقدة، وأكد أن الصين لا يزال بإمكانها تحقيق مستهدف النمو للعام بأكمله، حيث حددت بكين في مارس مستهدفاً للنمو بنسبة 5% تقريبًا لعام 2023.

وارتفعت مبيعات التجزئة لشهر يونيو بنسبة 3.1%، وهي أقل بقليل من التوقعات البالغة 3.2%، إذ ارتفعت مبيعات المطاعم والرياضة والترفيه إلى جانب الكحول والتبغ أكثر من غيرها.

وشهدت السيارات والمنتجات المكتبية والسلع ذات الاستخدام اليومي انخفاضًا في المبيعات في يونيو عن العام الماضي، ونمت مبيعات البضائع المادية عبر الإنترنت بنسبة 6.7% في يونيو مقارنة بالعام الماضي.

وارتفع الإنتاج الصناعي لشهر يونيو بنسبة 4.4% عن العام الماضي، وهو أفضل من التوقعات البالغة 2.7%.

ويشار إلى أن الاستثمار ارتفع في الأصول الثابتة للنصف الأول من العام بنسبة 3.8%، وهو أفضل من المتوقع بنسبة 3.5% ضمن الاستثمار في الأصول الثابتة، انخفض ذلك في العقارات بشكل أكبر على أساس سنوي في يونيو مما كان عليه في مايو.

ونما الاستثمار في التصنيع بوتيرة ثابتة، بينما تباطأ النمو في الاستثمار في البنية التحتية.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …