الرئيسية / أخبار العراق / العراق وإيران يعقدان جولة المشاورات السياسية في بغداد

العراق وإيران يعقدان جولة المشاورات السياسية في بغداد

الشرق اليوم– عُقدت جولة المشاورات السياسية العراقية-الإيرانية، مساء أمس الثلاثاء، في ببغداد، وترأس الجانب العراقي وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية محمد حسين بحر العلوم، فيما ترأس الجانب الإيراني وكيل وزارة الخارجية للشُؤُون السياسيَّة علي باقري كني، وجرى بحث القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، والملف الأمني والسياسي والترتيب للزيارات رفيعة المستوى لمسؤولين العراقيين والإيرانيين.

وقال الصحاف في بيان إن” العراق وإيران عقدا جولة مشاورات سياسية بتاريخ اليوم 2023/7/4 في مقر وزارة الخارجية، وترأس الجانب العراقي وكيل الوزارة لشؤون العلاقات الثنائية السفير محمد حسين بحر العلوم، فيما ترأس الجانب الإيراني وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي باقري كني ومشاركة السفير الإيراني محمد كاظم آل صادق، وتباحث الجانبان في مجمل القضايا الثنائية والإقليمية والدولية وتداولا في السبل والوسائل الكفيلة بتذليل العقبات أمام التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة”.

وأضاف، أن” المشاورات ركزت على الملفين الأمني والسياسي مثل الحرب على الإرهاب وعدم السماح باستخدام الأراضي للهجوم على الجيران والترتيب للزيارات رفيعة المستوى للمسؤولين العراقيين والإيرانيين، كما تمت مناقشة تيسير الإجراءات الخاصة بالعمل القنصلي؛ بهدف إنجاح الزيارة الأربعينية”.

وتابع، أن” الجانبين ناقشا التطورات الحاصلة على المستوى الإقليمي ولعب العراق دور الوسيط بالإضافة إلى دولٍ أخرى في تقريب وجهات النظر لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط”، مبينا، أن” الجانبين اتفقا على تكثيف اللقاءات بين دبلوماسيي البلدين؛ بهدف تحقيق أكبر قدر من التعاون على مستوى المنظمات الدولية”.

ولفت إلى، أنه” تقرر عقد الجولة المقبلة للمشاورات السياسية في طهران العام المقبل لمناقشة التقدم المحرز في جميع الملفات ذات الصلة”.


المصدر: وكالة الأنباء العراقية

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …