الرئيسية / منوعات / لأول مرة.. حافلات ذكية ذاتية القيادة لنقل حجاج بيت الله الحرام

لأول مرة.. حافلات ذكية ذاتية القيادة لنقل حجاج بيت الله الحرام

الشرق اليوم– تطلق الهيئة العامة للنقل في السعودية، لأول مرة في موسم حج هذا العام 1444هـ؛ تجربة الحافلات الترددية ذاتية القيادة، لخدمة ضيوف الرحمن، حيث تتسع لـ 11 مقعداً وتسير 6 ساعات في الشحنة الواحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية.

يأتي ذلك في إطار الحرص على توفير تقنياتٍ حديثة مبتكرة تمكن النقل “الصديق للإنسان والبيئة”، ضمن مبادراتها في توفير خيارات نقل متعددة للتسهيل على الحجاج.

إذ أوضحت الهيئة العامة للنقل أن الحافلات ذاتية القيادة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والكاميرات والحساسات المحيطة بها للقيادة دون تدخل بشري ضمن مسار محدد، حيث تقوم بجمع المعلومات خلال الحركة وتحليلها لاتخاذ القرارات اللازمة؛ بهدف تحسين تجربة الركاب وضمان السلامة الحيوية، مشيرة إلى أن الحافلة الواحدة تتسع إلى 11 مقعداً، وتسير 6 ساعات في الشحنة الواحدة، وتصل سرعتها إلى 30 كم في الساعة.

كما تهدف الخدمة إلى تسهيل تنقل ضيوف الرحمن، وقياس مدى جدوى استخدام هذه التقنيات في الحج، ووضع الاشتراطات اللازمة لها في الأعوام القادمة لتشغيلها بالشكل التجاري.

في السياق، خصصت الهيئة العامة السعودية للطرق 300 مراقب على الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة لخدمة مستخدمي الطرق.

يذكر أن منظومة النقل والخدمات اللوجيستية قامت بتهيئة شبكة الطرق استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن منذ وقت مبكر، حيث قامت بمسح جميع الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة من المنافذ الحدودية، كما قامت بصيانة أكثر من 7400 كم بهدف خدمة وراحة ضيوف الرحمن عبر شبكة طرق المملكة التي تُعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط.

وتتوجه أنظار العالم الإسلامي خلال أيام إلى مكة المكرمة؛ حيث تبدأ مناسك الحج لموسم (1444 هجرية/ 2023 ميلادية)، ويُعدّ الوقوف بعرفة أهم مظاهره والركن الأكبر، وسط استعدادات غير مسبوقة من السعودية، وتقديرات رسمية بموسم حج “استثنائي ومميز وآمن”.

وسيكون الثلاثاء الموافق 27 يونيو الحالي هو يوم الوقوف بعرفة.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلن وزير الحج السعودي، توفيق الربيعة، أن بلاده تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم حج 2023.

المصدر: عربي بوست

شاهد أيضاً

الامتناع عن الافطار يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية

الشرق اليوم- كشفت دراسات عديدة أن توقيت الوجبات وتكرارها يرتبطان بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية …