الرئيسية / الرئيسية / تحذيرات أمريكية لإسرائيل من التصعيد في الضفة الغربية

تحذيرات أمريكية لإسرائيل من التصعيد في الضفة الغربية

الشرق اليوم- حذرت الولايات المتحدة، مساء أمس الأربعاء، إسرائيل، من التصعيد في الضفة الغربية بشقيه الأمني والاستيطاني، مشيرة بأن التصعيد سيضر بالجهود المتواصلة لإقامة اتفاقيات تطبيع.

وأفاد مسؤولون أمريكيون بأن إن التصعيد الأمني وتوسيع المستوطنات سيمنع إقامة مزيد من اتفاقيات التطبيع مع الدول العربية، ويمسّ بفرص انعقاد اجتماع وزراء خارجية “اتفاقيات إبراهيم” (منتدى النقب).

ونقلت هذه التحذيرات مساعدة وزير الخارجية الأمريكية بربارا ليف، التي تزور المنطقة حالياً، والتقت مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين كذلك.

موضحةً للمسؤولين الإسرائيليين، أن ما يفعلونه يقوّض جهود التهدئة، ويضع مصاعب أمام البيت الأبيض في دفع خطوات تطبيع مع الدول العربية، ويهدد القائمة فعلاً.

وبحسب “هارتس”، فإن التخوف المركزي في واشنطن، هو أن ينصاع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لضغوط اليمين المتطرف ويخرج في عملية عسكرية واسعة شمال الضفة الغربية؛ ما يعني اندلاع قتال متواصل سيفاقم إلى حد كبير من التوتر والعنف.

وشهدت الضفة الغربية تصعيداً كبيراً في اليومين الماضيين، بعد هجوم إسرائيلي على جنين شمال الضفة الغربية يوم الاثنين، تخلله مواجهات استخدمت فيها إسرائيل لأول مرة طائرات حربية منذ الانتفاضة الثانية قبل نحو 20 عاماً، وأعطب فيها المقاتلون الفلسطينيون آليات عسكرية، انتهت بمقتل 7 فلسطينيين، قبل أن يرد فلسطينيان، الثلاثاء، بهجوم على مستوطنة “عيلي” وسط الضفة الغربية، ويقتلان 4 من المستوطنين المتطرفين الذين ردّوا بمهاجمة قرى فلسطينية وإحراق ممتلكات.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …