الرئيسية / اقتصاد / روسيا تؤكد إمكانية التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع إيران

روسيا تؤكد إمكانية التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع إيران

الشرق اليوم- أكد نائب رئيس الوزراء الروسي أليكسي أوفرشوك، اليوم الاثنين، أنه من الممكن التوصل إلى اتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة بين إيران وروسيا، وعدة دول تغطي منطقة أوراسيا الشاسعة الممتدة من حدود أوروبا الشرقية إلى غرب الصين بحلول نهاية العام.

وقال أوفرشوك: إن المحادثات بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي يضم أرمينيا وروسيا البيضاء وقازاخستان وقرغيزستان وروسيا في مراحلها الأخيرة.

وأضاف: “نتحرك إلى الأمام .. يحدونا أمل كبير في أن يتم التوقيع على مثل هذه الاتفاقية بحلول نهاية العام”.

واكتسبت المنطقة وإيران أهمية إضافية للكرملين بعد العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا والتي حدت من طرق التجارة الخارجية لروسيا وأجبرتها على البحث عن أسواق خارج أوروبا.

ورغم توطيد العلاقات بين موسكو وطهران منذ الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022 والبدء في عمليات شراء كبيرة لطائرات مسيرة إيرانية الصنع لاستخدامها في مهاجمة أوكرانيا فإن التجارة بين البلدين لم تشهد زيادة كبيرة.

وأفادت بيانات حكومية بارتفاع معدل تبادل السلع بين روسيا وإيران بنسبة 20% في عام 2022.

ومن المقرر أن تحل الاتفاقية الإقليمية مع إيران محل اتفاقية مؤقتة تنص بالفعل على خفض الرسوم الجمركية على مئات من أنواع السلع.

وفي نوفمبر 2022، بدأت روسيا مبادلة منتجات النفط مع إيران. وفي مارس آذار، قالت طهران إنها تعتمد على “كميات ضخمة” من مبادلات النفط والغاز مع موسكو.

المصدر: CNBC

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …