الرئيسية / عربي دولي / وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية الأسبوع المقبل

وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية الأسبوع المقبل

الشرق اليوم– أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيزور المملكة العربية السعودية في الأسبوع المقبل.

وتبدأ زيارة بلينكن إلى المملكة في السادس من حزيران/يونيو وتنتهي في الثامن منه، وتأتي في توقيت يقود فيه البلدان وساطة في السودان من دون أن ينجحا حتى الآن في فرض التزام هدنات عدة بين طرفي النزاع.

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركيّة ماثيو ميلنر أن بلينكن سيتطرّق خلال محادثاته مع المسؤولين السعوديين إلى “التعاون الاستراتيجي” بين البلدين في القضايا الإقليمية والثنائية.

وسيشارك الأربعاء في اجتماع وزاري يعقده مجلس التعاون الخليجي، والخميس في اجتماع للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم “الدولة” يعقد في الرياض.

وتأتي زيارة بلينكن بعد أسابيع قليلة من زيارة أجراها إلى المملكة مستشار الأمن القومي الأميركيّ جايك ساليفان، وبعد نحو عام على زيارة أجراها الرئيس الأمريكي وكان بايدن قد دعا إلى “إعادة ضبط” للعلاقات مع السعودية بعد قرار المملكة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي خفض إنتاج النفط.

لكن الحليف السعودي الذي زوّدته واشنطن كميات كبيرة من الأسلحة يؤدي دورا أساسيا في المنطقة، ولا يخفي المسؤولون الأمريكيون رغبتهم بالتقارب مع المملكة على الرغم من التباينات الكثيرة.

ويتوقّع أن تشغل جهود السلام في اليمن حيّزا كبيرا من المحادثات التي سيجريها بايدن في السعودية، وكذلك تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل في إطار “الاتفاقات الابراهيمية”.
هذه الاتفاقات التي بذلت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب جهودا كبرى للتوصل إليها، أتاحت لدول عربية عدة تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية؟

المصدر: عرب 48

شاهد أيضاً

إعلام إسرائيلي: قطر تقترب من فرض عقوبات على حماس.. لدفعها لاستئناف المفاوضات؟

الشرق اليوم– أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل أن قطر …