الرئيسية / منوعات / قطر: لقاح لمواجهة سرطان عنق الرّحم سيكون متاحاً مجاناً

قطر: لقاح لمواجهة سرطان عنق الرّحم سيكون متاحاً مجاناً

الشرق اليوم– في إطار الاستراتيجيات الهادفة إلى حماية المجتمع من خطر سرطان عنق الرحم، أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر أن لقاح HPV للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري المسبب لسرطان عنق الرحم سيكون متاحاً مجاناً في كل مراكز الرعاية الصحية الأولية، بعدما كان متاحاً في القطاع الخاص فقط.

حول ذلك، أكد مدير إدارة حماية الصحة والأمراض المعدية الدكتور حمد الرميحي أن “إدراج اللقاح في قائمة اللقاحات المعتمدة يأتي في إطار الجهود المستمرة لوزارة الصحة العامة للوقاية من الأمراض المعدية والقابلة للوقاية باللقاح في قطر”.

وليكون التطبيق على الأرض أكثر سهولة، نُظمت ورشة عمل تدريبية شاملة في 20 أيار (مايو) لتعريف الكواد الطبية بلقاح HPV. علماً أنه يمكن إعطاء اللقاح وفقاً لنظام الجرعتين للأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 11 و14 سنة. أما بالنسبة لمن هنّ بين سن 15 و26 سنة، فيعطى اللقاح في 3 جرعات. وقد تستفيد أيضاً المجموعات الأكثر عرضة للخطر حتى سن 45 عاماً من تلقي اللقاح، وإن كان أكثر فاعلية في حال تلقيه في سن مبكرة.

هذا، فيما تأمل وزارة الصحة أن تتمكّن من خلال الاستراتيجيات المعتمدة إلى نشر اللقاح بفاعلية في البلاد، وإلى إزالة سرطان عنق الرحم بذلك تماماً.
المصدر: النهار العربي

شاهد أيضاً

تعرف إلى “بكتيريا مصاصة للدماء”..

الشرق اليوم– اكتشف باحثون في جامعة ولاية واشنطن (WSU) سمة جديدة تسمى “مصاصي الدماء البكتيرية” …