الرئيسية / الرئيسية / The Guardian: كيف مات الملايين في حروب أمريكا بعد 11 سبتمبر

The Guardian: كيف مات الملايين في حروب أمريكا بعد 11 سبتمبر

بقلم: ستيفاني سافيل

الشرق اليوم– إن عدد الضحايا الذين لقوا حتفهم نتيجة الانهيار الاقتصادي، وانعدام الأمن الغذائي، وتردي الخدمات الصحية، والتلوث البيئي، والصدمات النفسية المستمرة، والاعتداءات الجنسية؛ كبير جدا.

ويعد العدد الإجمالي للوفيات نتيجة حروب ما بعد “11 سبتمبر” في أفغانستان وباكستان والعراق وسوريا واليمن وليبيا والصومال مرتفع جدا، ويقدر بما بين 937 ألفا و4.5 ملايين ضحية، نحو 3.6 ملايين منهم “وفيات غير مباشرة” لتلك الحروب.

وتم التحذير من أن عدد الضحايا سيستمر في الارتفاع مع مرور الوقت.

ويقدر الخبراء معدل الوفيات غير المباشرة بـ4 ضحايا مقابل وفاة واحدة مباشرة، موضحين أنه كلما ارتفعت نسبة الفقر ارتفعت معدلات الوفيات غير المباشرة عند اندلاع الصراعات.

وإذا كان الرجال أكثر عرضة للوفاة في معارك القتال المباشرة، فإن النساء والأطفال من أكثر ضحايا التداعيات غير المباشرة للحروب.

ويهدف هذا التقرير إلى لفت انتباه المسؤولين ورفع درجة الوعي بالتكاليف البشرية الهائلة للحروب، ودعم الدعوات التي تطالب الحكومات باتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من الأضرار المستمرة التي تتسبب فيها الصراعات.

إن آثار الحروب على الصحة العقلية تشمل جميع الأجيال، وتؤثر على الآباء والأطفال والأحفاد، وتشير التقديرات إلى أن القلق والاكتئاب -مثلا- مرتفعان بنحو 4 أضعاف بين السكان المتأثرين بالصراعات الدولية.

وما يزيد الأوضاع سوءا هو تعمد استهداف المرافق الصحية من قبل المتقاتلين، وينتج عن ذلك ارتفاع عدد الوفيات المباشرة وغير المباشرة، كما حدث في سوريا مثلا.

كما أن النزوح -على سبيل المثال- من أكبر الأسباب التي تتسبب في ارتفاع الوفيات غير المباشرة، وذلك لانعدام الأمن الجسدي، والضغط النفسي المتزايد، إلى جانب سوء المعاملة وكل أنواع الاستغلال.

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …