الرئيسية / الرئيسية / إزفيستيا: زيلينسكي يكمل بيع أوكرانيا للأجانب.. وهذه شروط الصفقة

إزفيستيا: زيلينسكي يكمل بيع أوكرانيا للأجانب.. وهذه شروط الصفقة

الشرق اليوم– وقّعت الحكومة الأوكرانية في 8 مايو الجاري اتفاقية مع شركة “بلاك روك” الأمريكية لإدارة الاستثمار من أجل إنشاء “صندوق تنمية أوكرانيا”، والهدف منه جذب الاستثمارات في مجالات الطاقة والبنية التحتية والزراعة.

وتعني هذه الخطوة، إتمام بيع إجمالي الأصول الرئيسية للدولة الأوكرانية، مبرزا أن شركة “بلاك روك” تعد أكبر صندوق لإدارة الأصول في العالم بقيمة سوقية بلغت نحو 8 تريليونات دولار في الأول من يناير 2023، وهو ما يعادل تقريبا الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا وفرنسا مجتمعتين.

وتمارس شركة بلاك روك نفوذا سياسيا هائلا في العالم، كونها مشاركا مساهما في جميع الشركات المالية والصيدلانية الكبرى، وكذلك في المؤسسات الصناعية العسكرية العملاقة، والمؤسسات الإعلامية، فضلا عن أنها أيضا راعية للبنك الدولي، وتدير جميع برامج نظام الاحتياطي الفدرالي الأمريكي لشراء سندات الشركات.

مناصب بارزة

يشغل موظفو بلاك روك السابقين رفيعي المستوى مناصب في البيت الأبيض مثل نائب وزير الخزانة والي أديمو، والقائم بأعمال مساعد الوزيرة لسياسة الاقتصاد إريك فان نوستراند، ومايك بايل كبير المستشارين الاقتصاديين لنائبة الرئيس كامالا هاريس، مع العلم أن رئيس مركز أبحاث بلاك روك توماس دونيلون تقلد منصب مستشار للأمن القومي في إدارة باراك أوباما لفترة طويلة، وشغل شقيقه مايك منصب كبير الإستراتيجيين خلال حملة جو بايدن الرئاسية ليعين بعد ذلك مستشارًا كبيرًا في إدارته.

يذكر أن تعاون حكومة الرئيس فولوديمير زيلينسكي مع شركة بلاك روك بات جليا للعيان في سبتمبر من العام الماضي بعد نشر صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرًا عن المفاوضات بين الرئيس الأوكراني ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “بلاك روك” لاري فينك بشأن إنشاء صندوق إعادة الإعمار.

وفي ديسمبر من العام الماضي، عقد الطرفان مؤتمرا مشتركا عبر الفيديو كُشف خلاله للرأي العام عن إبرام صفقة لتنسيق “جهود الاستثمار”، أضفي عليها الطابع الرسمي في مايو الجاري.

شروط الصفقة

وأكد التقرير أنه بموجب شروط الصفقة، ستتولى شركة “بلاك روك” إدارة الأصول الأوكرانية، بما في ذلك الأموال من حجم “المساعدات الدولية”. وستخضع المؤسسات الإستراتيجية الأوكرانية بما في ذلك التي تم “تأميمها” إلى السيطرة الأجنبية.

وفي إطار هذا المخطط ستدير الشركة الدَّين العام الأوكراني الذي ناهزت قيمته وفقا لوزارة المالية الأوكرانية 119.9 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، أي ما يعادل 78% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022.

في المقابل، ستقتطع “بلاك روك” جزءا من الأموال التي يرسلها الغرب كمساعدة مقابل الخدمات التي تقدمها، مما يحرم كييف من جميع الموارد.

وقال كبير الباحثين في المعهد الروسي للدراسات حول الولايات المتحدة وكندا فلاديمير فاسيليف: إن ظهور بلاك روك في الواجهة ربما يرجع إلى استعداد الولايات المتحدة لتخلف أوكرانيا عن سداد ديونها، مشيرا إلى أن “الاسترقاق بالدَّين وسيلة أكثر فعالية للإدارة الخارجية من أي وسيلة أخرى”، على حد تعبيره.

وأصبحت قائمة الأصول الأوكرانية تحت سيطرة بلاك روك تشمل أكبر شركة لتوليد الطاقة في أوكرانيا، وشركة النفط والغاز الوطنية الأوكرانية “نافتوغاز”، والوكالة الحكومية للطرق السريعة في أوكرانيا.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …