الرئيسية / الرئيسية / The Times: من سيحل محل بوتين إذا سقط؟

The Times: من سيحل محل بوتين إذا سقط؟

الشرق اليوم-  إن الشائعات المستمرة حول صحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والهجوم بطائرة مسيّرة على مقرّ إقامته في الكرملين هذا الأسبوع، وصعود رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين؛ أدت إلى موجات جديدة من التخمين بشأن من قد يحل محله.

كما أن بوتين لا يظهر أي اعتلال في صحته، رغم الشائعات الدائمة عن ذلك.

ويشار وفقا للدستور الروسي، إذا مات بوتين أو لم يعد قادرا على الحكم، فإن الرئاسة بالوكالة ستنتقل إلى رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، وهو “تكنوقراط” يتمتع بقدر ضئيل من الكاريزما والنفوذ، وبعد 3 أشهر من الانتقال تجري الانتخابات الرئاسية.

وفي حال مات بوتين، فقد يحتفظ حلفاؤه بنفوذ كاف لضمان التحول إلى شخصية متعاطفة، من شأنها حماية إرثه وحماية شركائه من الملاحقة القضائية، مشيرا إلى أن شخصا مثل هذا قد يكون: رئيس مجلس الدوما (البرلمان) فياتشيسلاف فولودين (59 عاما)، أو رئيس حزب روسيا المتحدة الحاكم أندريه تورتشاك (47 عاما).

وتوقع الكاتب الروسي ميخائيل شيشكين، حدوث فوضى في حالة وفاة بوتين أو عزله، إذ قال: “ستتوقف الحرب في أوكرانيا وستبدأ حرب قطاع طرق للسيطرة على روسيا. هؤلاء الأشخاص -الذين سيقاتلون من أجل حياتهم ومن أجل السلطة- لا يهتمون كثيرا لمن تنتمي شبه جزيرة القرم أو دونباس”، كما توقع شيشكين أن تتفكك البلاد، حيث يقوم حكام المناطق بحماية أنفسهم والاستيلاء على الأصول باستخدام الجيوش الخاصة.

بروز بريغوجين

ربما يبرز يفغيني بريغوجين بدعم من مقاتلين انسحبوا من أوكرانيا، كشخصية قوية.

وتوقع ليونيد فولكوف رئيس أركان أليكسي نافالني السابق، معركة يائسة بين العشائر، لكن في تقييم إيجابي مفاجئ يدعي أيضا أن المنافسة ستؤدي في النهاية إلى تحرير السياسة، والإفراج عن السجناء السياسيين مثل نافالني.

وخلال فترة ولاية بوتين الطويلة، تم التخلص من خصومه الحقيقيين في روسيا، ونجا المعارض “العنيد” له أليكسي نافالني (46 عاما) من محاولة مزعومة لتسميمه، لكنه سُجن بتهم احتيال مشكوك فيها ومن غير المرجح أن يظهر لسنوات، كما سُجنت شخصيات معارضة أخرى أو قُتلت أو هربت.

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …