الرئيسية / اقتصاد / ارتفاع قيمة الصادرات الأردنية إلى منطقة التجارة العربية

ارتفاع قيمة الصادرات الأردنية إلى منطقة التجارة العربية

الشرق اليوم-  ارتفعت قيمة الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حتى نهاية شهر نوفمبر من العام الماضي 2022، بنسبة 22.6 %، أي ما مقداره 2.5 مليار دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2021 والبالغة 2 مليار دينار.

وزادت قيمة مستوردات المملكة من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال 11 شهرا من العام الماضي، بنسبة 38.1 %، لتصل إلى 5.4 مليار دينار، مقارنة مع 3.9 مليار دينار لنفس الفترة من العام 2021، بحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة بالمملكة الأردنية.

ووفقا للمعطيات الإحصائية، ارتفع عجز الميزان التجاري للأردن مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال 11 شهرا من العام الماضي ليصل إلى حوالي 2.9 مليار دينار، مقارنة مع 1.9 مليار دينار للفترة المماثلة من العام 2021.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية أن السعودية تصدرت سلم الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال 11 شهرا من العام الماضي لتصل إلى نحو 768 مليون دينار، تلتها العراق بحوالي 565 مليون دينار، ثم فلسطين بنحو 182 مليون دينار، والإمارات بنحو 165 مليون دينار.

كما تصدرت السعودية قائمة الدول التي تستورد منها الأردن، بقيمة ما يقارب 2.7 مليار دينار، تلتها دولة الإمارات بحوالي 1.5 مليار دينار.

وتعد الأسمدة، والأدوية، الفواكه والخضار الطازجة والمبردة، الأملاح ومستحضرات العناية بالبشرة، الدهانات، المحضرات الغذائية، الشوكولاتة، الأثاث والأقمشة، إضافة إلى المنسوجات والمبيدات الحشرية من أهم الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

أما أبرز مستوردات الأردن من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى فهي النفط الخام ومشتقاته، الحلي والمجوهرات، التمور، الحنطة القمح، الأسماك، ألواح وصفائح من لدائن، أكسيد التيتانيوم وبولي اثيلين، وبوليسترين، الحديد ومصنوعاته، الأثاث، وأشجار الفواكه، بالإضافة إلى الأجبان والعسل والحبوب.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

التجاوزات مستمرة والجيش الإسرائيلي يحرق صالة المغادرين في معبر رفح

الشرق اليوم- أحرق الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين، صالة المغادرين وعدداً من مرافق الجانب الفلسطيني …