الرئيسية / الرئيسية / فزغلياد: أوروبا تبحث عن سُبل لإذلال روسيا

فزغلياد: أوروبا تبحث عن سُبل لإذلال روسيا

بقلم: فاسيلي ستوياكين

الشرق اليوم- يسعى البرلمان الأوروبي لإنشاء محكمة للنظر في الجرائم التي يزعم أن روسيا قد ارتكبتها في أوكرانيا.

وتبنى البرلمان الأوروبي في 19 يناير من العام الجاري قرارًا أيده 472 نائبًا وعارضه 19، بينما امتنع 33 نائبًا عن التصويت عليه، التمست من خلاله مؤسسات الاتحاد الأوروبي حشد الدعم الدولي لإقامة محكمة خاصة للنظر في الجرائم الروسية المزعومة في أوكرانيا.

إن إنشاء محكمة من هذا القبيل يعدُّ ضمن صلاحيات مجلس الأمن الدولي دون غيره، والذي تُعتبر روسيا عضوًا دائمًا فيه تتمتع بحق النقض (الفيتو)، كما يتطلب دعما من الجمعية العامة للأمم المتحدة وهيئات وجهات دولية وأممية أخرى من بينها المجلس الأوروبي ومجموعة السبع.

إن إنشاء أي هيئة اعتمادًا على قرار البرلمان الأوروبي المذكور آنفا، حتى إن كانت محكمة، لن يساعد من الناحية العملية على اتخاذ أي إجراء قسري ضد موسكو والقيادة الروسية، بما في ذلك إصدار مذكرات توقيف بحق من قد تعدّهم المحكمة ضالعين في جرائم حرب.

ويكمن الهدف من خطوة البرلمان الأوروبي هو الإيحاء للمجتمع الروسي المحلي والمجتمع الدولي بإمكانية محاكمة الرئيس بوتين والقيادة الروسية ككل وإدانتها بارتكاب جرائم حرب بحق الأوكرانيين.

ونقل عن أوليغ تساريف، العضو السابق في البرلمان الأوكراني، قوله: إن الهدف من قرار البرلمان الأوروبي هو دفع روسيا إلى مواصلة الحرب، مضيفا أن “الهدف من إنشائها (المحكمة) هو تحفيز روسيا على القتال بقوة أكبر، لأن مساعينا العديدة للتوصل إلى اتفاق (سلام) ومطالبتنا بعقد مفاوضات قد أثارت مخاوف الغرب”.

إن موضوع إنشاء المحكمة من شأنه توحيد صف النخبة الروسية، التي ستسعى إلى تحقيق النصر، محققة بذلك ما ذهب إليه مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي سبق أن قال إن روسيا دولة كبرى يشهد تاريخها على الحروب التي خاضتها من قبل، مشيرا إلى أنها خسرت بعض تلك الحروب لكنها سرعان ما كانت تستعيد كل شيء لاحقا، تماما مثلما فعلت مع نابليون وهتلر، وعليه فإن من السخافة الاعتقاد بأن روسيا قد خسرت هذه الحرب.

لا سعى الغرب للسلام، بل يريد إطالة أمد الحرب لأن إضعاف روسيا يخدم مصالحه، وهو يخشى مما قد يترتب على هزيمتها من تداعيات خطيرة.

كما أن الغرب لا يسعى لإلحاق هزيمة ساحقة بروسيا، نظرا للعواقب الوخيمة التي قد تنتج عن ذلك، بل يسعى للتغلب عليها بإذلالها من دون التسبب في وقوع كارثة نووية ساحقة.

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …