الرئيسية / الرئيسية / Foreign Policy: الطابور الخامس لروسيا في أوكرانيا على قيد الحياة وبصحة جيدة

Foreign Policy: الطابور الخامس لروسيا في أوكرانيا على قيد الحياة وبصحة جيدة

بقلم: ستيفاني غلينسكي

الشرق اليوم- إن أوكرانيا أصبحت بعد سنة من الحرب تعج بالعملاء والمتعاطفين مع الروس، وضرب مثال على تعاطف بعض الأوكرانيين مع روسيا ما قالته عجوز سبعينية من مستشفى خيرسون الرئيسي وهي تجر عربة فيها قنينات مياه ملأتها للتو: إن “الوضع كان أفضل عندما كان الروس هنا، والقرم جزء من روسيا”، وتابعت: كلامها وهي تشيد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقد رفضت نشر اسمها أو تصويرها.

وقال الرائد الأوكراني سيرغي تسيهوتسكي من اللواء الميكانيكي الـ59 : إن “أي شخص يمكن أن يكون عميلا روسيا أو خائنا، ولا يهم العمر أو الجنس أو الخلفية”، مضيفا أن “العملاء الرئيسيين خرجوا من خيرسون، لكن بقي الكثيرون غيرهم”.

إن المخبرين والخونة والعملاء دعموا روسيا في محاربة أوكرانيا منذ البداية، وساعدوا في تحديد مواقع الأهداف في جميع أنحاء البلاد، وتمكنوا من التسلل إلى الحكومة، وقد اعتقل الآلاف منهم العام الماضي وفتحت مئات القضايا ضدهم أمام المحاكم.

وأكدت رئيسة تحرير “تشيسنو” (Chesno) – إيرينا فيدوريف -وهي منظمة سياسية غير ربحية مقرها كييف: إن “عملاء الروس موجودون في كل مكان، في الحكومة والنظام القضائي والكنيسة، وهم أعضاء في البرلمان وقضاة وقساوسة ومدنيون بالطبع”.

وقد كشفت هذه المنظمة منذ بداية الحرب أكثر من ألف عميل، 47% منهم سياسيون و27% قضاة.

ورغم ما أجري من تغييرات جذرية منذ بداية الحرب العام الماضي فإن النفوذ الروسي لا يزال متجذرا في أجزاء واسعة من أوكرانيا، ولا تزال أيديولوجية الكرملين تعتبر أوكرانيا إلى حد كبير، جزءا تاريخيا من روسيا.

إن المتحدث باسم جهاز الأمن الأوكراني أرتيم ديختيارينكو، اعترف بأن الجهاز يحتاج إلى “تطهير من العملاء والخونة”.

وأضاف ديختيارينكو: “من المؤسف أن هناك عملاء في أعلى المناصب وبين كبار المسؤولين”.

وأضافت رئيسة تحرير “تشيسنو”: “هناك عمل كثير يتعين القيام به، هذه حرب، وعلينا جميعا أن نقاتل جنبا إلى جنب”.

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس شركة KBR للحلول التكنولوجية المستدامة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الخميس، بمقرّ إقامته في …