الرئيسية / دراسات وتقارير / تعرف إلى أفضل لاعب وهدف ومباراة و”أكبر فشل” في مونديال قطر 2022

تعرف إلى أفضل لاعب وهدف ومباراة و”أكبر فشل” في مونديال قطر 2022

الشرق اليوم– انتهت بطولة كأس العالم 2022 في قطر، بعد 64 مباراة و172 هدفا، وواحد من أفضل النهائيات في التاريخ. الأرجنتين هي البطل للمرة الثالثة بعد فوزها على فرنسا بركلات الترجيح. وأخيرا وضع ليونيل ميسي يديه على الكأس الذهبي الذي استعصى عليه لفترة طويلة، بحسب ما تقول وكالة أسوشيتد برس.

وفيما يلي مراجعة سريعة قامت بها الوكالة للبطولة التي أقيمت للمرة الأولى في دولة عربية وإسلامية.

أفضل لاعب

فاز ليونيل ميسي بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة. لم يسبق له أن لعب بشكل أفضل في كأس العالم، حيث سجل سبعة أهداف وقدم ثلاث تمريرات حاسمة وكان نجم الأرجنتين في جميع مبارياتها السبع. كما شارك في 26 مباراة في كأس العالم ليحطم الرقم القياسي الذي سجله لوثار ماتيوس. ينضم ميسي بشكل نهائي إلى بيليه ودييغو مارادونا في مجمع أعظم لاعبي كرة القدم.

أكبر فشل

بالنظر إلى اسمه وملفه الشخصي، والدراما التي نتجت عن مقابلة متفجرة قبل المونديال، فإن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قد يكون واجه أسوأ بطولة.

صحيح أنه حول ركلة جزاء ضد غانا ليصبح أول رجل يسجل في خمس نهائيات مختلفة لكأس العالم، لكن لم يسير أي شيء آخر بشكل صحيح للاعب حاليا بدون نادي. حاول – وفشل – في تسجيل هدف برأسه في مرمى أوروغواي، وأظهر موقفا سيئا بعد استبداله أمام كوريا الجنوبية مما أثار انزعاج مدربه، ثم تم إيقافه أمام سويسرا والمغرب في مرحلة خروج المغلوب. بكى بعد خسارة البرتغال 1-0 أمام المغرب التي أنهت مسيرته في كأس العالم، وأنهى البطولة بهدف واحد فقط.

أفضل هدف

وضع المهاجم البرازيلي ريتشارليسون ظهره إلى المرمى وقام بلف جسمه في الهواء في منطقة الجزاء، ووضع الكرة بركلة بهلوانية مذهلة في الشباك. حسم الفوز 2-0 على صربيا في دور المجموعات وجعل البرازيليين، لفترة وجيزة، ينسون إصابة نيمار.

أفضل صد للكرة

بقي 20 ثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع في الوقت الإضافي في المباراة النهائية عندما نجح مهاجم منتخب فرنسا راندال كولو مواني في التسديد باتجاه حارس الأرجنتين إيمي مارتينيز. الفوز، واللقب، كان هناك لفرنسا، لكن مارتينيز قام بصد الكرة بساقه اليسرى، وقد كانت مهمة إنقاذ لا تقل أهمية عن جميع أهداف ميسي.

أفضل مباراة

تواجدت الأرجنتين في أفضل مباراتين. الأولى في مباراة ربع النهائي للفريق ضد هولندا، وشهدت عدة أهداف ودراما متأخرة من خلال هدف في الدقيقة 11 من الوقت المحتسب بدل الضائع لجعل النتيجة 2-2، وركلات الترجيح، ورقم قياسي في كأس العالم 17 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء، ثم جاءت المباراة النهائية على ملعب لوسيل نفسه، وهي الأفضل على الإطلاق.

أفضل لحظة

لا شيء يضاهي اللحظة التي أوقعت فيها هولندا الأرجنتين بركلة حرة جريئة في الدقيقة 11 من الوقت المحتسب بدل الضائع في الشوط الثاني من مباراتهم في ربع النهائي الجامحة ليأخذوها إلى الوقت الإضافي.

أفضل المشجعين

المغرب فيما يتعلق بإحداث ضجة، والأرجنتين بشأن الشغف الخالص، واليابان للطريقة التي يرتبون بها المدرجات بعد المباراة (تنظيفها مثلا).

إلهام

في سن الـ 31، أعاد أنطوان غريزمان اكتشاف نفسه كلاعب وسط في فرنسا، بعد أن لعب كمهاجم طوال مسيرته الكروية. كان أحد لاعبي البطولة.

أفضل اقتباس

“كان لدي شعور بأن هذا الكأس لنا” – ليونيل ميسي بعد فوزه بكأس العالم لأول مرة.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

فوز غير كافٍ يُطيح بصلاح ورفاقه من الدوري الأوروبي

الشرق اليوم– أخفق ليفربول في عبور عقبة أتالانتا في ربع نهائي الدوري الأوروبي رغم فوزه …