الرئيسية / الرئيسية / The Times: بوتين يخطط لتمويل حرب أوكرانيا عبر “أسطول الظل”

The Times: بوتين يخطط لتمويل حرب أوكرانيا عبر “أسطول الظل”

بقلم: مارك بنيتس

الشرق اليوم- إن روسيا تسعى إلى بناء “أسطول ظل” من ناقلات النفط لتعزيز الصادرات إلى آسيا والمساعدة في التعويض عن العقوبات الغربية التي تهدف إلى شل تمويلات حرب الرئيس بوتين في أوكرانيا.

وقد دخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، والذي يحظر شحنات النفط الروسية، حيز التنفيذ يوم الاثنين، كما اتفقت الدول الغربية الأسبوع الماضي على تحديد سقف سعر 60 دولارا للبرميل للخام الروسي، وفرض عقوبات على الشركات التي لا تلتزم.

 وهذا الصيف، توقفت بريطانيا عن استيراد النفط الروسي، بحسب ما أوردته الصحيفة البريطانية.

ويركز الكرملين الآن على بناء علاقات طاقة مع الدول الآسيوية، فالصين والهند، تجاهلتا العقوبات، وحرصتا على اقتناص النفط الروسي بسعر مخفض.

وبذلك يبرز تحد واحد أمام روسيا يتمثل في نقل ما يكفي من النفط عن طريق البحر إلى آسيا.

وأظهرت التحليلات أن روسيا اشترت أكثر من 100 ناقلة جديدة هذا العام، غالبا دون الكشف عن هويتها، حيث تتطلع للتركيز على السوق الآسيوية.

ومؤخرا، قال المسؤول بالبنك المركزي الروسي، أندريه كوستين: إن موسكو ستحتاج إلى إنفاق تريليون روبل (12.9 مليار جنيه إسترليني) لتوسيع أسطول ناقلات النفط.

وكشف التقريرأنه “من غير المحتمل أن يكون لسقف النفط تأثير فوري على عائدات روسيا لأنه تم تحديده تقريبا عند المستوى الذي تدفعه الصين والهند مقابل نفط البلاد”.

ستؤدي العقوبات الغربية إلى عزل روسيا عن معظم أسطول الناقلات العالمي لأن البنوك والشركات المالية الأخرى ممنوعة من التأمين على السفن التي تحمل النفط الروسي ما لم يتم بيعه وفقا لسقف السعر.

وأشارت إلى أن الحظر الغربي يسري على أي ناقلة مهما كانت وجهتها النهائية.

قد تعهد الكرملين بأنه لن يبيع النفط إلى أي دولة تدعم سقف الأسعار، فيما تكدست نحو 20 ناقلة نفط قبالة سواحل تركيا في الأيام الأخيرة، حيث تطالب السفن التي تمر عبر مضيقها بإثبات أنها مؤمنة بالكامل.

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …