الرئيسية / الرئيسية / مبادرة لحل الأزمة الليبية السياسية

مبادرة لحل الأزمة الليبية السياسية

الشرق اليوم- قدم المجلس الرئاسي الليبي، اليوم الخميس، مبادرة لحل الأزمة السياسية في البلاد، وجاء ذلك بعد لقاء تشاوري، يجمع المجالس الثلاثة (مجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، والمجلس الرئاسي) بالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

وتهدف هذه المبادرة إلى “التهيئة لحوار دستوري كأولوية لإنهاء المراحل الانتقالية، تضمن فيه المبادرات والأفكار والرؤى التي طرحتها الأحزاب والقوى الوطنية على المجلس الرئاسي”.

ووفقا للمجلس الرئاسي، فإن هذه المبادرة تعد مقاربة من قِبله لتجاوز الانسداد السياسي وتحقيق التوافق الوطني.

وأشار إلى أنها تأتي “اتساقا مع نصوص خارطة الطريق، وحرصا على إنجاز التوافق بين مجلسي النواب والدولة على إصدار قاعدة دستورية تؤسس لانتخابات برلمانية ورئاسية وتعالج النقاط الخلافية العالقة، في ظل استمرار تعثر إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور بموجب التعديل العاشر للإعلان الدستوري واتفاق الغردقة الذي تم بين المجلسين برعاية أممية واستضافة مصرية”.

وتتماهى مبادرة الرئاسي مع ما طالب به المبعوث الأممي، عبد الله باتيلي، من ضرورة لقاء المجالس الثلاثة، كما أنها تأتي بعد يوم من تعليق رئيس مجلس الدولة، خالد المشري التواصل مع رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، وأيضا تعليقه أعمال اللجان المشتركة بين المجلسين، على خلفية اعتراضه على إقرار مجلس النواب قانون إنشاء محكمة دستورية، تحال إليها اختصاصات الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، ويكون مقرها في مدينة بنغازي.

المصدر: الجزيرة

شاهد أيضاً

ستراتيجيكس.. التهديدات اللامتماثلة: دراسة في تحولات استراتيجيات الردع التقليدية

بقلم: د. بهاء السعبري و د. فراس الربيعي  الشرق اليوم- نشر مركز “ستراتيجيكس” للدراسات والأبحاث …