الرئيسية / الرئيسية / The New York Times: رغم العقوبات روسيا تصنع صواريخ حديثة

The New York Times: رغم العقوبات روسيا تصنع صواريخ حديثة

الشرق اليوم– كشف خبراء أن بعض الصواريخ التي أطلقتها روسيا على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا في أواخر نوفمبر الماضي، تم تصنيعها قبل شهور قليلة، أي بعد بدء سريان العقوبات التي فرضها الغرب لحرمان موسكو من المكونات اللازمة لصنع تلك الذخائر.

أصدرت مجموعة “أبحاث تسلح الصراع” المستقلة في مجال الأسلحة تقرير، يؤكد أن أحد الصواريخ، صنع هذا الصيف، بينما صنع آخر بعد سبتمبر، بحسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”.

وفحص الخبراء بقايا صواريخ كروز Kh-101 التي سقطت على العاصمة كييف خلال هجوم في 23 نوفمبر، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء، وإغلاق شبكات المياه في مناطق واسعة من البلاد.

وقال أحد الباحثين: إن استمرار روسيا في صنع صواريخ موجهة متقدمة مثل Kh-101 يشير إلى أنها وجدت طرقا للحصول على أشباه الموصلات، وغيرها من المعدات، على الرغم من العقوبات، أو أن لديها مخزونات كبيرة من مكونات صنعها قبل بدء الحرب.

والنتائج هي من بين الأحدث من نوعها، التي توصلت إليها المجموعة المستقلة، ومقرها في بريطانيا، وتحدد وتتتبع الأسلحة والذخيرة المستخدمة في الحروب.

وكان فريق صغير من الباحثين وصل إلى كييف قبل الهجوم مباشرة، بدعوة من جهاز الأمن الأوكراني.

في أربع رحلات بحثية سابقة إلى كييف منذ الغزو، وجد المحققون أن جميع المعدات العسكرية الروسية المتقدمة التي فحصوها تقريبا، مثل أجهزة الراديو المشفرة وأجهزة تحديد المدى بالليزر، تم بناؤها باستخدام أشباه الموصلات الغربية.

ولم يتمكن المحققون من تحديد ما إذا كانت بقايا صواريخ كروز Kh-101 التي فحصوها بلغت أهدافها وانفجرت بها، أو تم اعتراضها أثناء الطيران، وأسقطت.

شاهد أيضاً

ستراتيجيكس.. التهديدات اللامتماثلة: دراسة في تحولات استراتيجيات الردع التقليدية

بقلم: د. بهاء السعبري و د. فراس الربيعي  الشرق اليوم- نشر مركز “ستراتيجيكس” للدراسات والأبحاث …