الرئيسية / الرئيسية / Wall Street Journal: الولايات المتحدة تعدل على قاذفات صواريخ هيمارس التي زودتها لأوكرانيا

Wall Street Journal: الولايات المتحدة تعدل على قاذفات صواريخ هيمارس التي زودتها لأوكرانيا

الشرق اليوم- أفاد مسؤولون أمريكيون- بأن الولايات المتحدة عدلت سرا راجمات الصواريخ المتطورة من نوع هيمارس التي أمدّت بها أوكرانيا، للحيلولة دون استخدامها لإطلاق صواريخ بعيدة المدى على الأراضي الروسية.

وإن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ترى في ذلك إجراء احترازيا ضروريا للحد من مخاطر اندلاع حرب أوسع مع موسكو.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة زودت القوات الأوكرانية منذ يونيو الماضي بنحو 20 راجمة صواريخ من نوع هيمارس، وبمخزون ضخم من الصواريخ الموجهة بالأقمار الصناعية بمدى يصل إلى 50 ميلاً تقريبًا.

واستُخدمت تلك الصواريخ لضرب مستودعات الذخيرة الروسية والإمدادات اللوجستية ومراكز قيادة القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية.

وقال مسؤولون أميركيون: إن البنتاغون أجرى تعديلات على منظومة هيمارس، بحيث لا يمكنها إطلاق صواريخ بعيدة المدى، بما في ذلك منظومة الصواريخ التكتيكية التي زود بها أوكرانيا والتي يبلغ مداها نحو 200 ميل.

ويذكر أن هذه التعديلات السرية آنفة الذكر تشير إلى مدى الجهود التي اتخذتها إدارة بايدن للموازنة بين دعمها للقوات الأوكرانية وحرصها الشديد على تجنب ما قد يجر إلى التصعيد مع موسكو.

وتعكس -في الوقت ذاته- خشية المسؤولين بالإدارة الأمريكية من عدم وفاء كييف بالوعد الذي قطعته بعدم استخدام إمدادات السلاح الأمريكية لضرب أهداف في الأراضي الروسية.

شاهد أيضاً

ستراتيجيكس.. التهديدات اللامتماثلة: دراسة في تحولات استراتيجيات الردع التقليدية

بقلم: د. بهاء السعبري و د. فراس الربيعي  الشرق اليوم- نشر مركز “ستراتيجيكس” للدراسات والأبحاث …