الرئيسية / الرئيسية / The National Interest: الحرب الأهلية الأمريكية الثانية بدأت بالفعل

The National Interest: الحرب الأهلية الأمريكية الثانية بدأت بالفعل

بقلم: نيكو إيماك

الشرق اليوم- من واقع أعمال العنف في أمريكا التي تبدو منعزلة، يمكن للمرء أن يجادل بأن الحرب الأهلية الأمريكية الثانية قد بدأت بالفعل.

إن أعمال العنف هذه التي يرتكبها مسلحون منفردون وجماعات يمينية متطرفة هي جزء من حركة أكبر للإرهاب المحلي لها مقومات حرب أهلية مكتملة الأركان.

في أمريكا قد يبدو عدد ضحايا القتل صغيرا نسبيا عند قياسه مقابل عدد سكان الولايات المتحدة الذين يزيد عددهم على 300 مليون نسمة، لكن عند مقارنته بمقياس أكاديمي واحد للحرب الأهلية؛ فإن النتيجة ستكون مذهلة.

التمرد المفتوح

لا ينظر للحرب الأهلية الجديدة من منظور العمل العسكري التقليدي، حيث يتبادل جيشان إطلاق النار في حقل عشبي، بل ينظر إليها من خلال تعريف وكالة المخابرات المركزية الأمريكية للتمرد المفتوح، الذي تشمل دوافعه قضايا السياسة المتعلقة بالعرق والجنس والهجرة.

ويشار إلى الأبحاث التي أجراها الباحث أستاذ السياسة في كلية دارتموث الأمريكية بنيامين فالنتينو، حول كمبوديا وألمانيا النازية ورواندا تظهر أن أقلية صغيرة -جيدة التسليح والتنظيم- يمكن أن تولد قدرا هائلا من إراقة الدماء عند إطلاق العنان لها على ضحايا غير مسلحين وغير منظمين. وإن المختص في العلوم السياسية الأمريكي جون مولر قدّر أنه خلال الإبادة الجماعية في رواندا كان 2% فقط من سكان الهوتو مسؤولين عن الأغلبية العظمى من عمليات القتل.

لا أحد يريد أن يصدّق

وقالت باربرا والتر الخبيرة البارزة في العنف السياسي في كتابها “كيف تبدأ الحروب الأهلية؟” وهو من أكثر الكتب مبيعا في نيويورك تايمز، إذ قالت “لا أحد في أمريكا يريد أن يصدّق أن ديمقراطيتهم المحبوبة تتدهور أو تتجه نحو الحرب”.

وبدلا من النظر إلى احتمال نشوب حرب أهلية فقط من خلال عدسة الجماعات المسلحة الرسمية، يجب على صانعي السياسات تسليط الضوء على العدد المتزايد من الضحايا في أمريكا على أيدي حركة لامركزية لتفوّق البيض والسياسات المحافظة “المتطرفة” والإرهاب المحلي.

شاهد أيضاً

السوداني يبحث مع وليّ العهد السعودي تطورات الأوضاع في المنطقة

الشرق اليوم– بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأحد، هاتفياً، مع …