الرئيسية / الرئيسية / WSJ: جهود الولايات المتحدة لتسليح تايوان تواجه تحديًا جديدًا في الصراع الأوكراني

WSJ: جهود الولايات المتحدة لتسليح تايوان تواجه تحديًا جديدًا في الصراع الأوكراني

الشرق اليوم- عبرت السلطات الأمريكية عن قلقها من خطر نقص إمداد الأسلحة اللازمة لتايوان؛ بسبب المساعدات العسكرية واسعة النطاق لأوكرانيا، بحسب صحيفة ” The Wall Street Journal”.

ويخشى مسؤولو الحكومة الأمريكية والكونغرس من أن يؤدي استمرار الصراع في أوكرانيا إلى تعقيد صفقة أسلحة لتايوان تقدر بـ19 مليار دولار، مما يؤدي إلى مزيد من تأخير جهود تسليح الجزيرة، وسط توتر العلاقات مع الصين.

ويشار إلى أن شحنات الأسلحة الكبيرة إلى كييف قد حدت بالفعل من قدرة البنتاغون على مساعدة تايوان.

ضخت الولايات المتحدة أسلحة بمليارات الدولارات في أوكرانيا منذ بدء العملية الروسية في فبراير، مما فرض ضرائب على قدرة الحكومة والصناعة الدفاعية لمواكبة تسليح كييف في صراع لا يتوقع أن ينتهي قريبا. ويتعارض تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا الآن مع المطالب طويلة المدى لاستراتيجية الولايات المتحدة لتسليح تايوان لمساعدتها في الدفاع عن نفسها ضد “غزو محتمل” من الصين، وفقا لمسؤولين في الكونغرس والحكومة.

ويقول المسؤولون التنفيذيون في شركة لوكهيد مارتن وبوينغ وشركات أمريكية دفاعية أخرى إن مشاكل سلسلة التوريد التي يسببها وباء كورونا أدت إلى انخفاض إنتاج العديد من الأنظمة، وأنهم كانوا يكافحون من أجل تلبية الطلبات.

من جهتهم أقر المسؤولون الأمريكيون بالتأخير في تسليم الأسلحة إلى تايوان، لكنهم يقولون إن هذه المشتريات كلها جديدة خارج خط الإنتاج، في حين أن  صواريخ Stingers و Javelins المتوجهة إلى أوكرانيا تأتي من المخزونات الموجودة داخل ترسانة الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ، في بيان: “نواصل العمل بجد لتوفير قدرات لتايوان بأسرع ما يمكن، مع التأكد أيضا من أن أوكرانيا يمكنها الدفاع عن نفسها ضد روسيا”.

بدورها رفضت متحدثة باسم حكومة تايوان في واشنطن العاصمة التعليق على مبيعات الأسلحة لبلادهم، لكن مسؤولين من الجزيرة أعربوا في السابق عن قلقهم بشأن التأخير.

شاهد أيضاً

ستراتيجيكس.. التهديدات اللامتماثلة: دراسة في تحولات استراتيجيات الردع التقليدية

بقلم: د. بهاء السعبري و د. فراس الربيعي  الشرق اليوم- نشر مركز “ستراتيجيكس” للدراسات والأبحاث …