الرئيسية / الرئيسية / لبنان.. بري يحاول تضييق الخلافات بين ممثلي الكتل النيابية حول الشخصيات المتفق عليها للرئاسة

لبنان.. بري يحاول تضييق الخلافات بين ممثلي الكتل النيابية حول الشخصيات المتفق عليها للرئاسة

الشرق اليوم- بعد فشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس جديد خلال سبع مرات، فإن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، يستكمل المحادثات مع ممثلي الكتل النيابية، في محاولة لتضييق الخلافات حول شخصيات متفق عليها للرئاسة اللبنانية، قبل موعد الجلسة النيابية لانتخاب الرئيس المزمع عقدها، يوم الخميس المقبل.

وفي ظل انقسامات عميقة، يدفع ثنائي “حزب الله” و”حركة أمل” باتجاه تسمية رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية للرئاسة، فيما يمتنع حليف الحزب “التيار الوطني الحر” عن دعم فرنجية، وتدفع أحزاب “القوات اللبنانية” و”التقدمي الاشتراكي” و”الكتائب” و”مستقلون” نحو انتخاب النائب ميشال معوض. وفي ظل التباين الحاد بين “الثنائي الشيعي” و”التيار الوطني الحر” حول تسمية فرنجية، لاذت الأطراف الثلاثة على مدى الجلسات السابقة، بالاقتراع بورقة بيضاء.

وبعدما امتنع “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” عن الانخراط في حوار موسّع دعا له بري، استبدل رئيس البرلمان هذه الخطة بحوارات ثنائية مع الكتل، في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة وتضييق مساحة التباين بين الكتل، وصولاً لملء الشغور الرئاسي.

ويشار إلى أن “الرئيس بري يهدف لتضييق مساحة الخلاف وإيجاد أرضيات مشتركة، والاتفاق على مواصفات وإيضاح المفاهيم في المطالب لمواصفات الرئيس المقبل”، كما يسعى بري لحصر تشظي الأسماء باسمين أو ثلاثة يمكن أن تشكل تقاطعات بين القوى السياسية، ويجري انتخاب أحدها.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

القائد العام للقوات المسلحة العراقية يؤكد رفض التوغل التركي في العراق

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أمس …