الرئيسية / الرئيسية / قوى دولية تدعو تركيا لعدم التصعيد في سوريا

قوى دولية تدعو تركيا لعدم التصعيد في سوريا

الشرق اليوم- حثت الولايات المتحدة، مساء أمس الإثنين، تركيا لعدم تصعيد العنف في سوريا، وذلك بعد هجمات انتقامية متبادلة شنها الجيش التركي وفصائل مسلحة كردية على الحدود السورية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان: تعارض أي تحرك عسكري يزعزع استقرار الوضع في سوريا.

ومن جهة ثانية، دعت روسيا تركيا، اليوم الثلاثاء، إلى ضبط النفس في استخدامها للقوة العسكرية “المفرطة” في سوريا وعدم تصعيد التوترات، بحسب ما نقلت وكالات أنباء روسية عن مبعوث روسي إلى سوريا.

وقال المبعوث ألكسندر لافرنتييف: “سندعو زملاءنا الأتراك إلى التحلي بقدر من ضبط النفس من أجل منع تصعيد التوتر، ليس فقط في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من سوريا، ولكن في جميع أنحاء المنطقة”.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن قالت تركيا إن وحدات حماية الشعب الكردية السورية قتلت شخصين في هجمات بالمورتر من شمال سوريا، الاثنين، في أعقاب عمليات جوية قامت بها تركيا في مطلع الأسبوع وهجوم بقنبلة في إسطنبول قبل أسبوع.

ولقي طفل ومعلم حتفهما وأصيب ستة جراء سقوط قذائف مورتر على حي على الحدود في إقليم غازي عنتاب التركي. وقال مسؤول أمني كبير إن القوات المسلحة التركية ردت بقصف أهداف في سوريا بطائرات.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن العمليات لن تقتصر على الغارات الجوية وربما تشمل قوات برية. ونفذت تركيا عدة عمليات عسكرية كبيرة استهدفت وحدات حماية الشعب وتنظيم “داعش” الإرهابي في شمال سوريا في السنوات الأخيرة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

ستراتيجيكس.. التهديدات اللامتماثلة: دراسة في تحولات استراتيجيات الردع التقليدية

بقلم: د. بهاء السعبري و د. فراس الربيعي  الشرق اليوم- نشر مركز “ستراتيجيكس” للدراسات والأبحاث …