الرئيسية / الرئيسية / The Daily Telegraph: نحن أقرب للحرب العالمية الثالثة مما يظن الكثيرون

The Daily Telegraph: نحن أقرب للحرب العالمية الثالثة مما يظن الكثيرون

بقلم: ريتشارد كيمب

الشرق اليوم- أثارت الضربة الصاروخية التي طالت بولندا يوم الثلاثاء مخاوف لدى وسائل الإعلام الغربية والمحللين الغربيين من تصعيد العدوان الروسي وتوسيع رقعة الحرب، لكن تلك المخاوف سرعان ما تراجعت مع تراجع احتمال أن يكون مصدر تلك الضربة هو روسيا، فهل فعلا ابتعد شبح حرب أوسع؟

وقال الكاتب إن تلك الضربة الصاروخية سرعان ما اتضح أنها كانت حدثا عرضيًا، لكن على حلف شمال الأطلسي -وفقا له- أن يدرك أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يقوم بخطوة غير عقلانية دون سابق إنذار.

وأبرز أن روسيا وسعت بالفعل هذه الحرب، التي ركزت في البداية على الأهداف العسكرية، وذلك من خلال شن ضربات مكثفة على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

ويجب الحذر من أن الوضع هش بشكل متزايد، مبينا أنه “على الرغم من النكسات الروسية، فإن هذا ليس وقت التراخي”.

ولكن مع تعرض بوتين لضغوط هائلة وازدياد يأسه من استعادة زمام المبادرة، متى سيقرر مهاجمة إمدادات أسلحة الناتو التي تدخل أوكرانيا عبر بولندا وهل يهاجم طائرات الاستطلاع التابعة لحلف الناتو أم تراه يشن هجمات إلكترونية ضد قدرات الناتو العسكرية المشاركة الموجهة لدعم أوكرانيا؟

إن العقل الغربي سيعتقد أن من غير المنطقي أن تصطدم روسيا عمدًا بالناتو الآن، لكن التجربة أظهرت أن بوتين “لا يفكر كما نفكر نحن” وعلينا إذن ألا نخفض سقف ما يمكنه أن يقوم به من تحركات غير عقلانية.

وإذا أردنا تجنب الانجرار إلى القتال، فعلينا، “ردع روسيا، وهذا يعني اتخاذ إجراءات ضد كل عمل عدواني -متعمد أو غير متعمد- يؤدي إلى الموت والدمار في أراضي دول الناتو”.

ويمكن تفسير الردع على أنه يزاوج بين التصميم السياسي والقوة العسكرية، وأنه لا بد من اتخاذه نهجا مع بوتين سواء زادت ثقته في قوته أم أصبح ظهره إلى الجدار.

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …