الرئيسية / أخبار العراق / السوداني: العراق حريص على العمق العربي وبناء العلاقات المتوازنة

السوداني: العراق حريص على العمق العربي وبناء العلاقات المتوازنة

الشرق اليوم– أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حرص بلاده على العمق العربي، ودوره الريادي والمطلوب في المنطقة، وبناء العلاقات المتوازنة مع الأشقاء والأصدقاء.

وأشار في حديثه إلى الدور الذي تلعبه المملكة العربية السعودية، كلاعب مهم في المنطقة، مؤكداً أهمية تنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأوضح السوداني أن العراق يربطها علاقات تاريخية مع السعودية، وهناك مبادرات وأنشطة في الحكومات السابقة، وعلى مستوى المجلس التنسيقي الأعلى بين العراق والسعودية، مشيرا إلى مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وحول علاقة العراق بمنظمة “أوبك”، السوداني يوضح أن العراق حريص على ثبات الأسعار وألا تقل عن 100 دولار، وألا يؤثر مستوى العرض والطلب على معدلات النمو والأسعار بشكل عام، مضيفا: أن العراق يرى وجوب إعادة النظر في حصّته من الإنتاج لاعتبارات عدة؛ أولاً لأنه ثالث دولة على مستوى المنظمة، والتزايد السكّاني وصل إلى 41 مليون نسمة، وقد حُرم من التصدير طيلة التسعينات، كما أن الإرهاب بعد 2003، وما خلفه من دمار يتطلب وجود تخصيصات تسهم في إعادة الإعمار؛ لكن هذا كله قائم على الحوار مع الشركاء في (أوبك).

وبشأن العلاقة مع إقليم كردستان، قال السوداني: إن “النية والإرادة والعزيمة لحل المشاكل مع إقليم كردستان العراق كلّها موجودة؛ بدليل التوصل إلى اتفاق سياسي ووقوع نقاش مستفيض ولقاءات”، مضيفاً أنه “تم تثبيت خريطة طريق تم تضمينها في المنهاج الوزاري وصُوّت عليها في مجلس الوزراء، في كل الملفات؛ المنافذ الحدودية والأجهزة الأمنية والبيشمركة والألوية والرسوم والمستحقات السابقة وقانون الموازنة، فضلاً عن قانون النفط والغاز”.

وأكد جاهزية حكومته “لمناقشة الموازنة مع حكومة إقليم كردستان العراق”، لافتاً إلى أن “وزير النفط يجري مشاورات مستمرة مع وزير الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم؛ بشأن المسوّدة التي يتّفق عليها؛ لمشروع قانون النفط والغاز”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

مباحثات ثلاثية بين وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق

الشرق اليوم- شدد كل من وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق أيمن الصفدي، وسامح شكري، وفؤاد …