الرئيسية / الرئيسية / أبرز ما خلص إليه البيان الختامي لمجموعة العشرين

أبرز ما خلص إليه البيان الختامي لمجموعة العشرين

الشرق اليوم- أوضح البيان الختامي للقمة التي عقدت على مدى يومين في غياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن معظم الدول الأعضاء نددت “بحزم” بالحرب في أوكرانيا.

ووفقا لوكالة رويترز، فإن 3 دبلوماسيين على الأقل أكدوا أن البيان الختامي تمت الموافقة عليه “بالإجماع”. وطالب البيان بانسحاب كامل وغير مشروط للقوات الروسية من أوكرانيا.

وقالت المجموعة: إن غالبية الدول الأعضاء فيها تعتبر أن هذا النزاع يقوض الاقتصاد العالمي. وأضافت أن الحرب في أوكرانيا تتسبب في معاناة إنسانية كبيرة.

ورحب قادة دول مجموعة الـ20 باستئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. وكانت روسيا علقت مؤخرا لبضعة أيام مشاركتها في الاتفاق قبل أن تعدل عن قرارها.

وأكد البيان أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مسموح به. وكان يشير بذلك إلى ما وُصف بتهديدات أطلقتها روسيا قبل أسابيع باستخدام أسلحة نووية في حال تعرضت أراضيها للاعتداء.

وتعهد البيان الختامي لقمة بالي بأن تواصل الدول الأعضاء جهودها لخفض الاحترار العالمي، وتناول قضايا اقتصادية بينها مديونية الدول النامية والسياسات النقدية في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة الصعبة.

وشهدت أعمال اليوم الثاني للقمة تأخيرا بسبب الاجتماع الطارئ للرئيس الأمريكي وعدد من قادة الدول الحليفة لبحث التطورات عقب سقوط صاروخ في بولندا. وفي ختام القمة، سلمت إندونيسيا رئاسة المجموع للهند.

المصدر: الجزيرة

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …