الرئيسية / الرئيسية / Washington post: الأسئلة الأكثر إلحاحًا التي ستجيب عليها الانتخابات النصفية

Washington post: الأسئلة الأكثر إلحاحًا التي ستجيب عليها الانتخابات النصفية

بقلم: مارك ثيسين

الشرق اليوم- مع اقتراب موعد انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة، تثار أسئلة سنجد أجوبتها الحاسمة مع انتهاء التصويت.

فهل سيحافظ الحزب الجمهوري على الامتياز الذي حققه في 2020 بعدم فقد أي مقعد في مجلس النواب، كما تساءل عن النتيجة المرتقبة لدعم الديمقراطيين بعشرات ملايين الدولارات لمرشحين جمهوريين خلال الانتخابات التمهيدية، على الرغم من الاتهامات التي وجهها الرئيس جو بايدن للمتطرفين الجمهوريين إذ قال إنهم يمثلون تهديدا للديمقراطية الأمريكية.

وما هي التأثيرات المحتملة لتقييد حرية الإجهاض في بعض الولايات الأمريكية التي يحكمها جمهوريون على نتائجهم الانتخابية.

ومن الأسئلة البارزة، هل نجح المرشحون الجمهوريون المدعومون من ترامب ومن بينهم هيرشل ووكر (جورجيا) ومحمد أوز (بنسلفانيا)؟ وذلك إلى جانب قيمة المبالغ التي أنفقتها التنظيمات التي يدعم ترامب توجهها لإنجاح حملات مرشحيها.

ومن أهم الأسئلة “نسبة التصويت المسجلة في جورجيا التي تعد منطقة صراع انتخابي حاسمة بين الجمهوريين والديمقراطيين”، بالإضافة إلى مدى قدرة الجمهوريين على الفوز بـ54 مقعدا في مجلس الشيوخ، الأمر الذي سيجعلهم أكثر قوة.

وهل سيضطر الديمقراطيون إلى مطالبة بايدن بالتنحي عام 2024؟ وما هي الكيفية التي سيتعامل بها ترامب مع ناخبي الحزب الجمهوري إذا حقق الجمهوريون فوزا كبيرا وكيف سيفسر حينئذ فشل الديمقراطيين في “سرقة” الانتخابات، أما إن حدث العكس فهل سيستخدم ترامب النتيجة لتغذية نظريات المؤامرة الانتخابية؟

التجديد النصفي

وحسب الدستور الأمريكي، تعقد انتخابات في منتصف ولاية الرئيس الأمريكي المقدرة بـ4 سنوات، حيث يعود الناخبون الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم وبعض أعضاء مجلس الشيوخ وتقويم سياسة الرئيس المنتخب، في ما يشبه “استفتاء جديدا”، ويجدد مجلس النواب بالكامل مرة كل سنتين، كما يجدد مجلس الشيوخ بمقدار الثلث.

وتُجرى هذه الانتخابات في يوم الثلاثاء الذي يلي أول يوم اثنين من نوفمبر.

ويصوّت الناخبون في الانتخابات النصفية على 35 مقعدا من أصل 100 مقعد داخل مجلس الشيوخ وعلى كل مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدا، كما يصوّتون على اختيار حكام 36 ولاية من أصل 50.

ويعود السبب في عدم الاقتراع على المقاعد كافة مرة واحدة إلى اختلاف نظام الانتخابات في المجلسين، ففي مجلس الشيوخ يُنتخب الأعضاء الـ100 لولاية مدتها 6 سنوات، ويقسمون إلى 3 مجموعات: مجموعتان بتعداد 33 سيناتورا لكل واحدة، وثالثة تضم 34 سيناتورا.

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …