الرئيسية / الرئيسية / مذكرة تفاهم للمضي في مشروع “الازدهار”.. بين الإمارات والأردن وإسرائيل

مذكرة تفاهم للمضي في مشروع “الازدهار”.. بين الإمارات والأردن وإسرائيل

الشرق اليوم- وقعت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة إسرائيل، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لعام 2022 “COP27”.

وهدفت المذكرة إلى المضي قدماً في مشاريع إنتاج الطاقة النظيفة وتحلية المياه المستدامة التي تم الإعلان عنها العام الماضي.

ووقع مذكرة التفاهم كل من.. وزيرة البيئة والتغير المناخي مريم بنت محمد المهيري، ووزير المياه والري في المملكة الأردنية المهندس محمد النجار، ووزير التعاون الإقليمي في إسرائيل عيساوي فريج.

وتم التوقيع بحضور وزير الخارجية الإماراتي والتعاون الدولي سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، والمبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ جون كيري.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار مشروع “الازدهار” الذي يضم محورين هما: برنامَج “الازدهار الأخضر” الذي يشمل تطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة إنتاجية تبلغ 600 ميجاواط مع نظام لتخزين الطاقة الكهربائية في الأردن لإنتاج طاقة نظيفة وتصديرها إلى إسرائيل، وبرنامج “الازدهار الأزرق” الذي يهدف إلى تطوير مشاريع تحلية مستدامة في إسرائيل لتزويد الأردن بحوالي 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنوياً.

وكانت الدول الثلاث وقعت إعلان نوايا مبدئي لاستكشاف الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع، وذلك خلال معرض إكسبو دبي الذي أقيم في دولة الإمارات في نوفمبر 2021، وبحضور الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، وجون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ.

ووفقاً لمذكرة التفاهم، فإن دراسات الجدوى جارية لكل مشروع، وتقر كافة الأطراف بأن برنامجي “الازدهار الأخضر” و”الازدهار الأزرق” يمتلكان مقومات وآفاق إيجابية.

وتم اقتراح مشروع “الازدهار” بهدف المساهمة في مواجهة تداعيات التغير المناخي وتأثيراته على أمن المياه والطاقة في منطقة الشرق الأوسط، وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة ومصادر المياه المستدامة وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …