الرئيسية / مقالات رأي / the Guardian: بداية حقبة سوناك ونهاية أوهام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

the Guardian: بداية حقبة سوناك ونهاية أوهام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

بقلم: تيموثي غارتون آش

الشرق اليوم- أمام رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك، تحديات جمة، ومن المرجح أن تضم الحكومة التي سيشكلها وزراء متعصبين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكنه سيدرك حتما الحاجة إلى تغيير المسار نحو اتجاه جديد وفق ما يمليه الواقع.

إن الطريقة الفوضوية التي أُسندت بها رئاسة الوزراء لسوناك، تشي بنهاية “بريكست” وكذلك نهاية أيديولوجية الأوهام حول قدرة بريطانيا على الخروج من الاتحاد والمضي قدما منفردة، والتي بلغت ذروتها في مهزلة حكومة رئيسة الوزراء المستقيلة ليز تراس التي لم تعمّر طويلا.

إن الواقع يكذّب أوهام أنصار “بريكست” وأن الشعب البريطاني بدأ يدرك هذه الحقيقة؛ وأكبر دليل على ذلك تراجع التأييد الشعبي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حتى في صفوف من صوّتوا لمصلحته بعد سنوات عديدة.

فوفقا لاستطلاع حديث أجرته شركة “يو-غاف” (YouGov)، لم تتجاوز نسبة الذين يرون أن قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي كان صائبا 34% فقط ممن استُطلعت آراؤهم، بينما قال 54% إن القرار كان خاطئا.

وإن مواقف رؤساء وزراء بريطانيا المحافظين المتأرجحة بشأن بريكست على مدى السنوات الثماني الماضية، والسياسة الاقتصادية التي اتبعتها رئيسة الوزراء المستقيلة ليز تراس، أعادت بريطانيا إلى الوراء.

بدأت رحلة الخروج من الاتحاد الأوروبي بشعار “استعادة السيطرة” ولكن انتهت بمستوى كبير من “فقدان السيطرة”، وفق تعبيره.

لا أحد يعرف ما سيحدث غدا، فيوم واحد من عمر السياسة البريطانية يعدّ وقتا طويلا، لكن الوجهة التي تسير نحوها البلاد أصبحت واضحة، فقد بدأت بريطانيا أخيرا رحلة عودة طويلة مؤلمة من أوهام الخروج من الاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضاً

أحلام مقتدى الصّدر وأوهام مناصريه

بقلم: فاروق يوسف- النهار العربيالشرق اليوم– عندما يُشفى العراقيون من عقدة اسمها مقتدى الصدر يكون …