الرئيسية / اقتصاد / التجارة العالمية: مقبلون على “ركود عالمي”

التجارة العالمية: مقبلون على “ركود عالمي”

الشرق اليوم- حذرت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، اليوم الثلاثاء، من أن العالم مقبل على “ركود عالمي” في وقت يواجه “أزمات متعددة”، وجاء ذلك لدى افتتاح المنتدى العام السنوي للمنظمة في جنيف.

وقالت أوكونجو إيويالا: إن التوقعات كانت تشير من قبل إلى “انتعاش في مرحلة ما بعد الوباء”، مضيفة: “لكن علينا الآن أن نواجه بوادر ركود قادم”.

 وتابعت: “أعتقد أن هذا ما نتجه إليه. لكن في الوقت نفسه، علينا أن نبدأ التفكير في الانتعاش. علينا العودة إلى النمو”. وشددت أوكونجو إيويالا على أن الوضع “صعب جداً”، إذ يواجه العالم “أزمات متعددة”، ذكرت منها انعدام الأمن والصدمات المناخية وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وهي برأيها “صدمات خارجية متزامنة” تضع العالم في موقع هش.

ورأت أن الأمر الأكثر إلحاحاً على المدى القريب هو معرفة “كيفية ضمان الأمن الغذائي” في العالم، مبدية قلقها كذلك حيال مسائل الوصول إلى الطاقة.

وتوقعت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، أمس، أن تواصل دول العالم دفع ثمن باهظ للحرب على أوكرانيا، وخفضت بشكل واضح توقعاتها للنمو العالمي العام المقبل في مواجهة آثار أكثر استدامة مما كان متوقعاً، فضلاً عن زيادة المصارف المركزية معدلات الفائدة لاحتواء التضخم.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

مباحثات ثلاثية بين وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق

الشرق اليوم- شدد كل من وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق أيمن الصفدي، وسامح شكري، وفؤاد …