الرئيسية / الرئيسية / The Washington Post: بعد مرور 21 عامًا على أحداث 11 سبتمبر.. لم تنته الحرب بالنسبة لأحد

The Washington Post: بعد مرور 21 عامًا على أحداث 11 سبتمبر.. لم تنته الحرب بالنسبة لأحد

بقلم: ديفيد فون دريهل

الشرق اليوم- إن الحرب التي التي بدأت عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، لم تنته بعد بالنسبة لتنظيم القاعدة وحلفائه، وعلى الولايات المتحدة الاستمرار فيها.

ويشار إلى أن الدرس من تلك الأحداث أصبح معروفا جيدا للمخططين العسكريين، فإن بداية الحروب ونهايتها وسفك الدماء وخوض المعارك كلها أمور لا يقررها طرف واحد.

إن 11 سبتمبر/أيلول تاريخ بداية الحرب بالنسبة للولايات المتحدة، لكنها للطرف الآخر كانت مستعرة منذ سنوات منذ تفجير السفارات الأمريكية في نيروبي ودار السلام عام 1998، وقصف السفينة الأمريكية كول بميناء عدن عام 2000، وحتى قبل ذلك.

الأمريكيون تعبوا

أقنعت جرأة هجمات11 سبتمبر الأمريكيين أخيرا أنهم في حالة حرب، وعلى مدى الـ 20 عاما التالية قاتلوا حتى تعبوا من القتال.

وإن كل الرؤساء الأمريكيين منذ جورج دبليو بوش أرادوا إنهاء الحرب. فقد أعلن الأخير عام 2003 أن “المهمة أنجزت” كما وعد باراك أوباما بإنهاء الأمور، وكذلك دونالد ترامب كرر الدعوة وتفاوض على انسحاب القوات من أفغانستان، وأكمل جو بايدن الانسحاب في الذكرى العشرين لتلك الأحداث.

أمريكا لم تعد تتحكم في إنهاء الحرب مثل سيطرتها على بدايتها. وبمقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري، قُبض على كل القادة المعروفين في 11 سبتمبر أو قُتلوا. ولكن لم تنته الحرب بالنسبة لتنظيم الدولة الإسلامية أو الجماعات المسلحة الأخرى في جميع أنحاء العالم.

ومن المستحيل تحديد متى أو حتى كيف يمكن أن تنتهي، لقد غيرت السنوات الـ 21 تكتيكات الحرب وظهورها. ورغم أن أمريكا تواصل تدريب وتجهيز مئات الآلاف من القوات التقليدية، وتسليحها بأحدث الأسلحة، فإن معظم قتالها ضد “العدو” يتم بواسطة فرق صغيرة من الكوماندوز ذوي المهارات العالية.

شاهد أيضاً

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأمريكية مسؤولة عن أي اقتحام لرفح وتداعياته الخطيرة

الشرق اليوم- حملت الرئاسة الفلسطينية، مساء أمس الأربعاء، الإدارة الأمريكية مسؤولية أي هجوم إسرائيلي محتمل …