الرئيسية / الرئيسية / Mediapart: أفغانستان ونفاق المجتمع الدولي

Mediapart: أفغانستان ونفاق المجتمع الدولي

بقلم: فانينا روشيتشيولي – فلور ترسيرو

الشرق اليوم- بعد مرور عام على الهزيمة العسكرية الساحقة للولايات المتحدة بأفغانستان والاستيلاء السريع على السلطة من قبل طالبان، يدفع 40 مليون أفغاني اليوم ثمنا باهظا لعواقب 40 عاما من الحرب على أراضيهم، بداية من غزو الاتحاد السوفياتي عام 1979 إلى حرب واشنطن بين 2001 و2021، ولا أحد يمد يد العون إلا إيماءات إنسانية صغيرة غير كافية.

تخلى المجتمع الدولي فجأة عن أفغانستان التي تحتضر بين يديه، حيث 58% من السكان يتضورون جوعا، وفق برنامج الغذاء العالمي، وحيث وفيات الأطفال هي الأعلى بالعالم.

أموال مجمدة

 هل يمكن أن ندع الشعب الأفغاني يموت لأن من يحكمه الآن أشخاص متدينون؟ وهل تُعقل التضحية بشعب بسبب أن طالبان عرفت كيف تستغل عدم كفاءة خصومها الغربيين الذين غضوا الطرف لسنوات عن الديمقراطية المضللة أو الفساد المؤسسي الذي يتعارض مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية؟

إن الدولة الأفغانية تمتلك نحو 10 مليارات دولار جمدتها واشنطن في بنوكها بحجة أنها يمكن أن تستخدم لتعويض ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، رغم أنه لا يوجد دليل على أن طالبان شاركت في ذلك، وإذا أعيدت هذه الموارد لأفغانستان فستكون هناك فرصة لاستخدامها لمحاربة المجاعة وشراء البذور واستيراد الأدوية.

لذلك لا يوجد سبب في ظل هذه الظروف للاستمرار في معاقبة شعب ترزح شرائحه الحديثة تحت وطأة الدكتاتورية، لأن سيطرة طالبان على السلطة المركزية لا تغير كثيرا في حياة الناس.

منفيون خانهم الاتحاد الأوروبي

يمكن الإشارة إلى التباين الواضح بين ردة فعل الأوروبيين وقت سيطرة طالبان على كابل، وسلوكهم تجاه الأوكرانيين، فلم تمض 3 أيام (على سيطرة طالبان) حتى أعلن مجلس وزراء الداخلية الأوروبيين بأنه “يجب ألا ننتظر وصول الناس إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي. هذا ليس حلا. يجب أن نمنعهم من التحرك”.

وتبنى المجلس علنا أنه “سيعزز دعمه للبلدان الثلاثة المجاورة لأفغانستان وبلدان العبور التي تستضيف عددا كبيرا من المهاجرين واللاجئين، فإنه لم يفرج عن الأموال الموعودة، وقد كذب. وسيصاب بالذهول في الأشهر أو السنوات القادمة، إذا رأى نزول عشرات الآلاف عند حدوده، كثمن لازدرائه الأفغان.

شاهد أيضاً

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأمريكية مسؤولة عن أي اقتحام لرفح وتداعياته الخطيرة

الشرق اليوم- حملت الرئاسة الفلسطينية، مساء أمس الأربعاء، الإدارة الأمريكية مسؤولية أي هجوم إسرائيلي محتمل …