الرئيسية / الرئيسية / إيران ترد على الاتحاد الأوروبي بشأن مقترح الاتفاق النووي النهائي

إيران ترد على الاتحاد الأوروبي بشأن مقترح الاتفاق النووي النهائي

الشرق اليوم– ردت إيران على الاتحاد الأوروبي، فجر اليوم الثلاثاء، على “النص النهائي” المقدم لها ضمن الجهود الهادفة لإحياء الاتفاق النووي، وفق ما أكد الإعلام الرسمي الإيراني.

وأعلنت طهران أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة، وفقا لوكالة “إرنا” الإيرانية.

وأكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الاثنين، أن طهران ستقدم “مقترحاتها النهائية” بشأن إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا عام 2018.

وقال عبد اللهيان: إن “الأيام القادمة أيام مهمة (…) في حال تمت الموافقة على مقترحاتنا، نحن مستعدون للإنجاز وإعلان الاتفاق خلال اجتماع لوزراء الخارجية”.

ولم تقدم “إرنا” تفاصيل بشأن الرد، لكنها أفادت بأن نقاط التباين المتبقية “تدور حول ثلاث قضايا، أعربت فيها أمريكا عن مرونتها اللفظية في حالتين، لكن يجب إدراجها في النص”، في حين ترتبط الثالثة “بضمان استمرار تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاق) والتي تعتمد على واقعية أمريكا لتأمين (التجاوب مع) رأي إيران”.

وأتاح اتفاق عام 2015 بين طهران وست قوى دولية كبرى، رفع عقوبات عن إيران لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه خلال عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات قاسية على إيران التي ردت ببدء التراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها.

من جهته، شدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، على أن “ما يمكن التفاوض عليه قد تم التفاوض عليه”، مؤكدا موقف الولايات المتحدة القائل إن الكرة في ملعب طهران.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي “الطريقة الوحيدة لتحقيق عودة متبادلة لخطة العمل الشاملة المشتركة (…) تكمن في تخلي إيران عن مطالبها غير المقبولة والتي تتجاوز بكثير اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …