الرئيسية / أخبار العراق / العراق.. الكاظمي يؤكد أن بلاده لن تنضم لأي حلف عسكري

العراق.. الكاظمي يؤكد أن بلاده لن تنضم لأي حلف عسكري

الشرق اليوم – قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إن مؤتمر جدة في السعودية “لن يشهد مناقشة ملف التطبيع مع إسرائيل”، وأكد أن الحديث عن ذلك محاولة للتشويش على استعادة العراق لدوره في المنطقة.

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء فإن “موقف العراق ثابت وواضح من القضية الفلسطينية، وغير قابل للنقاش”.

وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أنه لا يمكن للعراق أن يكون منطلقا لتهديد أي من دول الجوار.

وأكد الكاظمي على أن بغداد لن تسمح لأي طرف أن يتخذ من العراق منطلقا لتهديد الجيران، أو خلق المشاكل عن طريق استخدام الأراضي العراقية.

كما أكد أنهم اليوم بأمسّ الحاجة إلى الحكمة، وإلى الصبر، والتصالح مع النفس، وإعادة الثقة من أجل العراق والعراقيين، مشيرا إلى أن شعارهم من أول يوم لهذه الحكومة “العراق أولا، وسوف نستمر بهذا التوجه من أجل خدمة الشعب”.

وأفاد الكاظمي بأن “العراق لم ولن يكون، لا اليوم ولا غدا، في أي محور أو حلف عسكري، والمصلحة الوطنية هي الهدف من هذه اللقاءات”.

وقال “اليوم نلبي دعوة تلقاها العراق للمشاركة في مؤتمر جدة، الذي ستحضره دول مجلس التعاون الخليجي، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، إضافة إلى الولايات المتحدة”.

وبخصوص لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أوضح أنه سيتباحث مع الأمريكيين فيما اتفقوا عليه في الاتفاقية الاستراتيجية، وتنشيط الاتفاقيات في مجال التعليم، والثقافة، والصحة، ومجالات أخرى تنعكس على الدور الاقتصادي.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …