الرئيسية / اقتصاد / WST: المخاوف من التضخم تدفع إلى زيادة سعر الفائدة الفيدرالية

WST: المخاوف من التضخم تدفع إلى زيادة سعر الفائدة الفيدرالية

الشرق اليوم- أوضح مسؤولون من الاحتياطي الفيدرالي، بأن المخاوف من ارتفاع التضخم قد تدفع الولايات المتحدة، لتسريع “زيادات أسعار الفائدة”.

ورجح مسؤولون زيادة أسعار الفائدة بنحو 0.50 أو 0.75 نقطة خلال الشهر الحالي، والتي قد تكون مشابهة للزيادة القياسية التي أقروها في يونيو الماضي والتي كانت بمقدار 0.75 نقطة مئوية، بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنل.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الرئيسية في الاجتماعات الثلاثة الماضية، ما أدى إلى زيادة 1.5 نقطة مئوية في كلفة الائتمان.

ومن المتوقع أن تدخل العديد من الاقتصادات الرائدة في العالم في حالة ركود خلال الاثني عشر شهرًا القادمة مع تحرك البنوك المركزية لتشديد السياسة النقدية بقوة لمحاربة ارتفاع التضخم.

ويتخوف الاحتياطي الفيدرالي بحسب محضر الاجتماع الأخير من “تدهور توقعات التضخم على المدى القريب منذ اجتماع مايو”، خاصة في ظل عدم ظهور أي علامات لتراجع “ضغوط التضخم”، ما يعزز التوقعات بأنه سيكون أكثر “ثباتا” عما توقعوه سابقا.

وأوضح تقرير الصحيفة أن محضر الاجتماع يظهر “مستوى غير عادي من الاتفاق بين 18 مسؤولا شاركوا في الاجتماع” إذ أيد الجميع لصالح الزيادة البالغة 0.75 نقطة.

ويتوقع الاحتياطي الفيدرالي استمرار ارتفاع التضخم خلال النصف الثاني من العام الحالي مدفوعا باختلالات العرض والطلب ونمو الأجور، وهو الأمر الذي يزيد القلق بين صناع السياسة النقدية، ما يعني أن ضرورة رفع أسعار الفائدة إلى مستويات أكبر.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول قد أقر أمام الكونغرس بأن الارتفاع السريع في أسعار الفائدة قد يتسبب في ركود، وإن لم يكن ذلك ما ينشده، بحسب تقرير سابق لوكالة فرانس برس.

وأجاب باول خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ على سؤال من سيناتور عبر عن قلقه بشأن حدوث ركود كأحد عواقب سياسة البنك النقدية، بقوله “إنه بالتأكيد احتمال… هذا ليس التأثير المطلوب على الإطلاق، لكنه بالتأكيد احتمال”.

وأضاف: “فاجأنا التضخم بشكل تدريجي خلال العام الماضي، وربما ينتظرنا مزيد من المفاجآت”، فيما بلغ ارتفاع الأسعار أعلى مستوياته منذ 40 عاما في الولايات المتحدة مسجلا 8.6 في المئة على أساس سنوي.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …