الرئيسية / مقالات رأي / لأول مرة.. أمريكا تُصدّر غازاً إلى أوروبا أكثر من روسيا

لأول مرة.. أمريكا تُصدّر غازاً إلى أوروبا أكثر من روسيا

 بقلم: آنا شيريافسكايا – صحيفة الاتحاد

الشرق اليوم- لأول مرة، تزود الولايات المتحدة أوروبا بالغاز الطبيعي أكثر مما ترسله روسيا عبر خطوط الأنابيب، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

تبحث أوروبا عن بدائل للإمدادات الروسية، ويبدو أن الغاز الطبيعي الأميركي المسال يأتي من ضمن هذه البدائل، بعد ما خفضت شركة غازبروم الروسية الشحنات عبر خط “نورد ستريم”، أكبر خط أنابيب غاز روسي في أوروبا، وقطعت موسكو الشحنات إلى الدول التي لا تمتثل لشروط الدفع الجديدة.

ولبت روسيا أكثر من ثلث طلب الاتحاد الأوروبي على الغاز العام الماضي. وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، في تغريدة، إن التخفيضات الحادة الأخيرة التي أجرتها روسيا في تدفقات الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي تعني أن هذا هو الشهر الأول في التاريخ الذي يستورد فيه الاتحاد الأوروبي مزيداً من الغاز عبر الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة أكثر منه عبر خط أنابيب من روسيا.

«إن انخفاض الإمدادات الروسية يستدعي جهوداً لتقليل طلب الاتحاد الأوروبي، والاستعداد لفصل شتاء قاسٍ.». تأتي الزيادة في واردات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال في الوقت الذي تكثف فيه الدولة إنتاجها من الوقود شديد البرودة بعد بدء الصادرات من ساحل الخليج في عام 2016، مما أدى إلى تحول تجارة الطاقة العالمية. لا تزال الشحنات الأميركية قوية حتى بعد حريق في مصنع فريبورت للغاز الطبيعي المسال في تكساس، والذي تم إغلاقه لإصلاحات مطولة.

بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وافق الاتحاد الأوروبي في مارس على 15 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي المسال الأميركي هذا العام في محاولة لاستبدال الغاز الروسي. في هدف طموح، سعت الكتلة لاستبدال ثلث الغاز الروسي بالغاز الطبيعي المسال من مصادر مختلفة هذا العام. تشحن روسيا حوالي 150 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب كل عام، و14 إلى 18 مليار متر مكعب أخرى من الغاز الطبيعي المسال. بالاقتران مع الغاز الطبيعي المسال الروسي، الذي يستمر في الوصول إلى أوروبا باستثناء المملكة المتحدة، قد تظل روسيا مورداً إجمالياً للغاز إلى أوروبا أكبر من الولايات المتحدة. في عام 2021، كانت روسيا ثالث أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بعد الولايات المتحدة وقطر وقبل الجزائر، وفقاً للمراجعة الإحصائية السنوية لشركة BP Plc للطاقة العالمية.

شاهد أيضاً

أحلام مقتدى الصّدر وأوهام مناصريه

بقلم: فاروق يوسف- النهار العربيالشرق اليوم– عندما يُشفى العراقيون من عقدة اسمها مقتدى الصدر يكون …