الرئيسية / الرئيسية / الرئيس الصيني: توسيع الأحلاف يؤدي إلى مآزق أمنية والعقوبات المتعمدة تجلب كوارث للشعوب

الرئيس الصيني: توسيع الأحلاف يؤدي إلى مآزق أمنية والعقوبات المتعمدة تجلب كوارث للشعوب

الشرق اليوم – حضر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الأربعاء مراسم افتتاح منتدى أعمال بريكس افتراضيا، وقال إن الأزمة الحالية في أوكرانيا، أظهرت أن توسع الكتل العسكرية والتحالفات سيؤدي حتما إلى معضلة أمنية.

وأضاف “يبين التاريخ لنا أن الهيمنة وسياسة التحالفات وكذلك المواجهة بين المعسكرات المختلفة، لن تجلب لنا السلام والأمن، بل ستقودنا إلى الحروب والنزاعات.. لقد أظهرت الأزمة الحالية في أوكرانيا مرة أخرى، أن الإيمان بالقوة وتوسيع الكتل العسكرية والسعي لتحقيق الأمن على حساب أمن الدول الأخرى، سيؤدي حتما إلى معضلة أمنية”.

وتابع أن الأمل في السلام يصبح ممكنا فقط إذا “تذكر الجميع دروس الحرب المريرة”.

وقال الرئيس الصيني: “يجب على المجتمع الدولي التخلي عن اللعبة التي محصلتها صفر، والوقوف معا ضد الهيمنة وسياسة القوة، وبناء نوع جديد من العلاقات الدولية على أساس الاحترام المتبادل والعدل”.

كما دعا إلى بذل الجهود من أجل البقاء في حالة انفتاح وشمول، وإزالة جميع الحواجز التي تعوق تنمية القوى المنتجة لتعزيز التنمية السليمة للعولمة.

وقال إنه يتعين علينا تشجيع التدفق الحر لرأس المال والتكنولوجيا والظهور المستمر للابتكار والحكمة من أجل حشد تضافر النمو الاقتصادي العالمي.

وأضاف الرئيس الصيني أن بكين ستعزز تعديل السياسات الكلية وستتخذ تدابير أكثر فاعلية للسعي لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية لعام 2022 وتقليل آثار كوفيد-19.

وقال إن الصين التزمت بمبدأ “الشعب أولا، الحياة أولا”، وبنت دفاعا قويا ضد الجائحة، وعززت نتائج الوقاية من المرض والسيطرة عليه، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات وفرت حماية لحياة الشعب وصحته إلى أقصى حد، كما عملت على استقرار أساسيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية قدر الإمكان.

من جانب آخر قال شي إن التعمد في فرض عقوبات سيؤدي إلى كوارث للشعوب في جميع أنحاء العالم.

وأوضح أن من يقومون بتسييس الاقتصاد العالمي والاستفادة منه وتسليحه ويفرضون عن عمد عقوبات من خلال الاستفادة من الهيمنة في الأنظمة المالية والنقدية الدولية، سيضرون في نهاية المطاف الآخرين وأنفسهم وسيجلبون كوارث للشعوب في جميع أنحاء العالم.

الجدير بالذكر أن قمة منتدى أعمال بريكس الـ 14 تعقد يومي الأربعاء الخميس الموافق 22- 24 يونيو 2022.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البنك الدولي يوافق على إنشاء صندوق لتعزيز القدرات الوقائية من الأوبئة

الشرق اليوم- أعلنت المؤسسة المالية الدولية، أمس الخميس، بأن مجلس إدارة البنك الدولي وافق على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.